ناسا بالعربية حساب أطلقه عماني يساهم في نشر علوم الفلك عبر الترجمة

حساب ناسا بالعربية (Arabic_Nasa@) هو أحد المشاريع الشبابية التطوعية لنشر المعرفة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” والذي يصل عدد متابعيه لـ 92 ألف متابع، وتقوم فكرة المشروع على نقل المعرفة من مصادرها الإنجليزية في مجال علم الفلك إلى اللغة العربية عن طريق الترجمة.

unnamed

فكرة المشروع

ويرى مؤسس المشروع عيسى آل الشيخ أن الكثير من العلوم أصبحت مستوردة بشكل كلي بسبب الخطوات العملاقة التي قام بها الطرف الآخر من الحضارة على هذا الكوكب فأصبحت الترجمة هي الطريقة المثلى ربما لاختصار نقل المعرفة.

ويضيف من هنا أتت رغبتي في المساهمة في خدمة العلم الذي أحب وتبسيطه وإيصاله إلى القاريء والمتابع العربي بصورة مبسطة ومختصرة لـ لفت الإنتباه لهذا العلم الجميل. وكذلك رغبتي في البقاء متابعاً لكل ما هو جديد في مجالـــَي علم الفلك وعلوم الفضاء.

الإنجازات

وحول الإنجازات التي حققها المشروع منذ 3 سنوات من تدشينه وحتى اليوم يقول آل الشيخ استطعنا ترجمة آلاف التغريدات لحساب وكالة ناسا الفضائية الرسمي إلى اللغة العربية وترجمة 80 فيديو فلكي قصير و4 أفلام وثائقية كاملة ورسوم توضيحية “انفوجرافيك” بمجهود فردي، والإجابة على آلاف الأسئلة التي يطرحها المتابعون على حساب المبادرة في تويتر.

ويطمح مؤسس المشروع من خلال اللحصول على الدعم لهذه المبادرة إلى مضاعفة عدد الفيديوات المترجمة وإثراء المكتبة الفلكية العربية بما لا يقل عن 100 فيديو مترجم سنويا.

ويشير بأن هناك الكثير من الأفكار التي تهتم بالترجمة العلمية ونقل المعرفة بهذه الوسيلة، كما أن بعضها يحمل أسماء مشابهة لهذه المبادرة وتعمل بها فرق كاملة تنشط في الترجمة والتصميم ومتابعة المستجدات وتقديمها بشكل شيق للمتابع العربي.

مريم البلوشي – البلد