معارضون يشكلون التكتل الوطني للانقاذ في اليمن

أعلن عدد من المكونات السياسية والنقابية ومنظمات المجتمع المدني في اليمن، السبت، عن تشكيل التكتل الوطني للإنقاد ومناهضة جماعة الحوثي في صنعاء.
وذكرت وسائل إعلام يمنية أن أن التكتل الذي أطلق عليه تسمية “تكتل الإنقاذ” يضم أحزاب التجمع اليمني للإصلاح، والتنظيم الوحدوي الناصري، والرشاد السلفي، والعدالة والبناء، والسلم والتنمية، كما يضم التكتل، تحالفات قبلية واسعة، وعدة قوى ثورية، ومنظمات حقوقية، وشخصيات يمنية بارزة.
يأتي ذلك بينما اتفق الحوثيون مع إيران على فتح ميناء الحديدة الذي سيطروا عليه منذ أشهر، إذ يسمح الاتفاق لإيران بتأمين احتياجات صنعاء من النفط لمدة عام، مقابل فتح أبواب اليمن للشركات الإيرانية في مجالات الطاقة والكهرباء والنقل.
من جهة أخرى، اختطف مسلحون تابعون لجماعة الحوثي نشطاء أثناء تجمعهم لتنظيم مظاهرة رافضة للجماعة بالعاصمة صنعاء، فيما تظاهر الآلاف في تعز وإب للتنديد بالانقلاب وتأييدا لشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وتعتبر عواصم عربية -ولا سيما خليجية- وغربية تحركات الحوثيين انقلابا على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي نجح في كسر الإقامة الجبرية التي كان يفرضها عليه الحوثيون والوصول إلى عدن حيث يباشر مهامه من هناك.

وكالات – البلد