مجلس الوزراء يقر الوحدات السكنية لأهالي لوى وتطوير التعليم

أقر مجلس الوزراء إنشاء مكتب فني متخصص للبدء في مشروع بناء الوحدات السكنية المخصصة لنقل أهالي القرى المتأثرة بأنشطة ميناء صحار الصناعي، وسوف يتضمن المخطط إلى جانب إقامة البنية الأساسية، المدارس والمراكز الصحية والمساجد والخدمات الاجتماعية الأخرى.

وجاء في بيان مجلس الوزراء العماني اليوم عن نتائج اجتماعاته خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2013م إقرار توسعة حجم البنية الأساسية المطلوبة لتطوير المسيرة التعليمية، وتهيئة الكوادر التعليمية والمناخ المناسب لها باعتبارها عنصرا أساسيا في العملية التعليمية لأجيال الحاضر والمستقبل بحسب البيان.

كما أقر مجلس الوزراء نظام هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والذي تم إعداده وفق أكثر التجارب نجاحا في العالم، حيث تضمن النظام كافة المزايا والحوافز والتسهيلات والضمانات المقررة للمشروعات المرخص بإقامتها في تلك المنطقة ، والتي يعول عليها بأن تصبح مركزا محوريا هاما للتجارة والصناعة وجذب الاستثمارات إقليميا وعالميا لما تتمتع به من موقع استراتيجي مميز سيساعد على إنشاء عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفتح آفاق جديدة لتوظيف الكوادر العمانية

واستعرض المجلس واقع الاتصالات في السلطنة والاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض، التي من أهدافها تمكين جميع محافظات السلطنة من استخدام التطبيقات والخدمات التي ترتبط بذلك النطاق، ومن ضمنها خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية والتجارية وغيرها من المنافع الهامة لهذا القطاع .

وبالنسبة للسياحة فقد تقرر تقييم تجربة هذا القطاع ومنجزاته وتحدياته، وذلك لتمكينه من الاضطلاع بدوره في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد. كما اطلع المجلس على تقرير حول التنافسية في مجال السفر والسياحة لعام 2013م ، والذي تضمن تحسن ترتيب السلطنة عالمياً.

كما أقر مجلس الوزراء تشكيل لجنة من الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية مخزون السلطنة الناتج عن الظواهر الجيولوجية، مؤكداً على أهمية تحديد وتوثيق مواقع تلك الظواهر الطبيعية، وعدم إقامة أية أنشطة يمكن أن تؤثر عليها مع وضع إطار قانوني لمراقبة تلك المواقع.

وفي إطار المتابعة للمجال البيئي فقد استعرض المجلس استمرار التحسين البيئي لميناء صحار الصناعي وفق خطة يتم تنفيذها من قبل الجهات المعنية .

وفي مجال الشباب فقد أقر المجلس إقامة ملتقى الإبداع والمبادرات الشبابية خلال العام المقبل حيث سيتم التركيز من خلاله على دعم المبتكرين المبدعين وعرض منتجاتهم وتسليط الضوء فيه على إبداعات الشباب ومبادراتهم .

كما استعرض مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2014م وتمت إحالة مشروع الموازنة إلى مجلس عمان .كما أقر المجلس انضمام السلطنة الى بعض الاتفاقيات في هذا الجانب .

مسقط – البلد