دراسة: 56 % غير راضون عن الخدمات الحكومية في عُمان

كشفت دراسة مؤخرا إن نسبة رضا المستفيدين لبعض الخدمات الحكومية تتراوح بشكل عام مابين 24% – 44%، ونسبة عدم الرضا تبلغ 56%. وأكدت الدراسة التي أجرتها شركة الخليج للأبحاث والتحليل إنه تم اجراء هذه الدراسة على عينة تبلغ  1701 شخص.

وقامت وزارة الخدمة المدنية بتكليف شركة الخليج للأبحاث والتحاليل لعمل دراسة تمهيدية بهدف الحصول على مؤشرات مبدئية وواقعية في ضوء ثلاثة محاور أساسية هي مدى رضا المستفيدين من خدمات الوحدات الحكومية الخدمية، وأهم العوامل والخصائص المؤثرة عند تقييم أداء الوحدات الحكومية، وآراء بعض موظفي الوحدات الحكومية عن أدائها.

وتضمنت الدراسة جزأين لقياس مستوى الرضا لدى المستفيدين عن خدمات ست وحدات حكومية من خلال استبيان كمي عن طريق مقابلات وجها لوجه مع مستفيدين من بعض خدمات الوحدات الحكومية الخدمية في محافظات  مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وظفار، كذلك عقد حلقات نقاش جماعية بلغ عددها 20 حلقة مع موظفي خدمات الوحدات الحكومية.

كما شملت الدراسة أيضا أهم العوامل المؤثرة عند تقييم أداء خدمات الوحدات الحكومية وخصائص وصفات الموظفين المؤثرة واهتمام الموظفين باحتياجات المستفيد، كذلك الشفافية في التعامل، ووجود الموظفين في مواقع أعمالهم، وخصائص وصفات جودة الخدمة المؤثرة، والمرونة في الاجراءات المتبعة لاتمام الخدمة ، والمساواة في التعامل مع كافة انواع المستفيدين وسرعة انجاز المعاملة.

مسقط – البلد