وزير الخارجية الإيراني يزور مسقط

ترتقب مسقط زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الأحد، في أول زيارة له الى دول الخليج منذ توليه مهامه كوزير للخارجية في حكومة روحاني وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

يأتي ذلك في الوقت الذي رحبت فيه دول الخليج بالإتفاق النووي الذي جرى بين ” إيران والغرب ” قبل أيام، وأكدت السلطنة إنها تراقب بإهتمام تفاصيل الإتفاق الذي جرى بين إيران ومجموعة 5+1 قبل ايام.

وأعلنت إيران والدول الكبرى فجر الأحد الماضي بجنيف التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي، بعد أربعة أيام من المفاوضات.

وكانت السلطنة قد مثلت بين 2011 و منتصف 2013 المصالح الايرانية في بريطانيا وكندا.

ونقلا عن تقارير نشرتها الصحافة العالمية فقد أكد مسؤول أميركي أن واشنطن أجرت محادثات سرية مباشرة مع طهران خلال الأشهر الماضية لعبت فيها السلطنة دورا كبيرا حيث استضافت مسؤولين من الجانب الأمريكي وآخرين من الجانب الإيراني لإجراء محادثات على طاولة واحدة من شأنها تمهيد الطريق للتوصل إلى اتفق بين الدول الست الكبرى “5+1″ وإيران فجر اليوم بشأن البرنامج النووي الإيراني في جنيف.

وكان السلطان قابوس بن سعيد قائد البلاد أول رئيس دولة زار روحاني بعد ترشحه للرئاسة، كان قد استضاف المحادثات السرية، وسهل دفع الكفالات لإطلاق سراح أميركية من السجون الإيرانية عام 2010 واثنين آخرين عام 2011.

وكالات – البلد