بن علوي: تأثيرات رفع الحظر عن إيران ستكون إيجابية على المنطقة

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي، في تعليقه حول رفع العقوبات عن طهران “إن الجهد الذي تم بذله في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة عزز يوم أمس بقرار الدول الكبرى والأمم المتحدة برفع العقوبات التي كانت مفروضة على إيران”، مشيرا إلى أن “شبح الحروب قد اختفى “.
وأوضح بن علوي أن تأثيرات رفع الحظر ستكون إيجابية على المنطقة.

وفيما يتعلق بالخلافات الدولية والإقليمية مع إيران، أشار بن علوي إلى أن الخلافات والتباينات مآلها إلى الزوال، معربا عن تفاؤله ودعوته في الوقت نفسه كل الأطراف الدولية والإقليمية للعمل على التقارب فيما بينها والنظر في الصالح العام والتغلب على كل الصعوبات التي تواجه الجميع.
وكان وزير الخارجية الأميركية جون كيري قد أعلن في بيان أن الولايات المتحدة رفعت أمس (السبت) العقوبات التي كانت تفرضها على إيران بسبب برنامجها النووي،إثر دخول الاتفاق الموقع في يوليو بين القوى الكبرى وإيران حيز التنفيذ.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن الاتفاق النووي الذي وقعته بلاده مع القوى العالمية يمثل صفحة ذهبية في تاريخ إيران، معتبرا أنه زاد من “الثقة الوطنية” وأنه فتح “فصلا جديدا” في العلاقات بين إيران والعالم.
وكانت السلطنة قد لعبت دور الوسيط في محادثات الملف النووي، واستضافت مسقط في نوفمبر 2014 جولة مفاوضات ثلاثية حول البرنامج النووي الإيراني جمعت بين إيران والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

العمانية – البلد