بدء الاكتتاب في أول صكوك سيادية في السلطنة

 بدأت أمس الخميس الاكتتاب في اول صكوك سيادية في السلطنة، وسيكون متاحا لكبارالمستثمرين بحد أدنى يبلغ 500,000 ريال عماني وينتهي في 22 أكتوبر الجاري.

وقالت وزارة المالية إن أجل الصكوك السيادية الأولية سيبلغ خمسة أعوام على أن تستحق الدفع في عام 2020، وسيتم تحديد معدل الربح على الصكوك من خلال مزاد السعر الموحد إلى جانب تحديد حجم الإصدار فور الانتهاء من عملية تسجيل المكتتبين المحتملين.

وقد تم تكليف شركة موديز لخدمة المستثمرين بتصنيف الإصدار المدعوم بشكل كامل من حكومة السلطنة، حيث من المتوقع أن تقوم بتصنيف أولي للإصدار عند مستوى (A 1 ( P  بما يتماشى مع تصنيف السلطنة الائتماني.

ويأتي الاكتتاب في الصكوك السيادية بعد دراسة قامت بها الحكومة للقطاع المصرفي الإسلامي في البلاد، أظهرت حاجة المؤسسات المالية والنوافذ الإسلامية وشركات التكافل لأدوات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية من أجل استثمار أموالهم الفائضة، ويعتبر الإصدار الأول للصكوك السيادية خطوة مهمة من أجل تحقيق هذا الهدف وبما يدعم التطلع الحكومي لتطوير أسواق رأس المال في السلطنة.

وأكد اقتصاديون أهمية تنويع المنتجات الموجودة في أسواق المال مما يعطي نوعا من الخيارات للمستثمرين وتفتح نوافذ استثمارية متنوعة أمام القطاع الخاص، وتوظف مدخرات الأفراد والسيولة البنكية بالشكل الذي يخدم مختلف القطاعات الاقتصادية وأسواق المال كما يعد مصدرا لتوفير التمويل اللازم لانفاقها في عملية التنمية الاقتصادية في ظل تراجع الإيرادات النفطي، ويتوقع أن يشهد الطلب على الصكوك السيادية إقبالا كبيرا من قبل الأفراد والمؤسسات لكونها أول صكوك يتم طرحها من هذا النوع في السلطنة.

وسيتم هيكلة الإصدار الأول للصكوك السيادية على هيئة صكوك الإجارة أو على أساس الإيجار والذي يُعرف على نطاق واسع ويُعترف به في قطاع التمويل الإسلامي ومجتمع الاستثمار المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ولأغراض تخص إصدار الصكوك السيادية الأولية، تم إنشاء كيان لأغراض خاصة وتسجيله لدى وزارة التجارة والصناعة تحت اسم الشركة العمانية للصكوك السيادية،  مملوكة بالكامل من قبل وزارة المالية.

وفور إصدار الصكوك، سيتم إدراج شهادات الصكوك السيادية الأولية في سوق مسقط للأوراق المالية بحيث يمكن التداول بها من قبل المستثمرين في الأسواق الثانوية، وستعمل شركة مسقط للمقاصة والإيداع، كوكيل لحاملي شهادات الصكوك والقائم بأعمال الدفع والتسجيل للصكوك.

العمانية – البلد