السلطنة: الهجوم على سفارة السعودية غير مقبول ومخالف لإتفاقية فينا

قالت وزارة الخارجية العمانية في حسابها على تويتر اليوم الأربعاء، أن  الاعتداء على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصلياتها في مشهد،عمل غير مقبول ومخالف لاتفاقية فينا، مؤكدة على  على حرمة الاعتداء على المقار الدبلوماسية وحمايتها من قبل الدولة المضيفة.

وأضافت الخارجية العمانية أن السلطنة تؤكد على أهمية إيجاد قواعد جديدة تحرِم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الآخرى.

نفت وزارة الخارجية العمانية قبل أيام ما يتم تداوله عبر مواقع إخبارية من تصريحات منسوبة لسفير السلطنة في إيران سعود بن أحمد البرواني، وقالت الوزارة عبر حسابها في تويتر “لا صحة لهذه التغريدة المفبركة والمدلسة والمنسوبة كذبا لسعادة سفير السلطنة في طهران، وهي مردودة على من اختلقها”.

وكانت مواقع إخبارية قد تداولت تصريحات لـ سفير السلطنة في طهران سعود البرواني، قال فيها أن قرار السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران “قرار مستعجل وخاطئ وبعيدا عن الحكمة”، معتبراً أن قرار الرياض هدفه الضغط على إيران بعد انجاز الاتفاق النووي وبدء مرحلة تنفيذه مع القوى الغربية.

وكانت وزارة الخارجية بالسلطنة قد نفت في وقت سابق التصريح المنسوب لـ الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية حول إعدام الشيخ نمر النمر، مؤكدة أن السلطنة متضامنة مع دول مجلس التعاون.

وذكر موقع “وورلد نيوز” في تغريدة نشرها على حسابه على موقع “تويتر” أن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بالسلطنة صرّح بأن “إعدام الشيخ نمر النمر لايخدم الوضع الإقليمي في المنطقة مما يترتب عليه توتر إقليمي آخر”.

مسقط – البلد