ايران تحذر السعودية من عواقب التدخل العسكري في اليمن

في أول رد فعل لها على عملية “عاصفة الحزم” حذرت ايران السعودية من عواقب العملية، في حين أعلن الحوثيون أنهم مستعدون للمواجهة ولن يطلبوا مساعادات خارجية. 

وحذر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي اليوم الخميس 26 مارس السعودية “من عواقب خطرة لتدخلها العسكري في اليمن”. ونقلت قناة “العالم” دعوته إلى الرياض “إلى إنهاء عدوانها بأسرع وقت وحل الأزمة اليمنية بالطرق السياسية”.

وأعلنت 10 دول عربية عن مشاركتها في تحالف تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن واستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بحسب سكاي نيوز عربية، فيما أيدت الولايات المتحدة العملية العسكرية وأعلنت أنها تنسق مع السعوديةز

وتشمل الدول التي أعلنت عن مشاركتها في التحالف، الذي أعلن عن عملية عسكرية في اليمن باسم “عاصفة الحزم”، الدول الخليجية الخمس باستثناء السلطنة، وهي السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر، بالإضافة إلى مصر والأردن والسودان والمغرب وباكستان.

 

ووصفت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية العملية العسكرية التي تنفذها السعودية وحلفاء من دول خليجية عربية باليمن بأنها “اعتداءات مدعومة من الولايات المتحدة”. وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لبعض الأضرار وعشرات الجثث وبعض الجرحى وقال إن “عددا كبيرا من المواطنين اليمنيين قتلوا في الاعتداءات المدعومة من الولايات المتحدة في اليمن”.

من جهتها دعت اللجنة الثورية العليا التابعة للحوثيين “جماهير الشعب اليمني إلى الخروج عصر اليوم في مسيرات بالعاصمة صنعاء للرد على اعتداءات النظام السعودي على اليمن”. ونقلت وكالة أنباء “سبأ” التي يسيطر عليها الحوثيون أن المسيرات ستكون “للتنديد والإدانة والاستنكار لهذا العدوان الهمجي”.

وكالات – البلد