جون كيري يلتقي السلطان قابوس في ألمانيا

وصلت الطائرة التي تقل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مطار ميونخ بجمهورية إلمانيا، حيث من المقرر أن يلتقي بجلالة السلطان قابوس الذي يتلقى علاجا طبيا في ألمانيا. وقد صرح مسؤول أمريكي بأن كيري المتجه للهند يتمنى من خلال زيارته للسلطان “أن يبدى امتنانه لعلاقتهم القائمة منذ فترة طويلة والقوية”. بحسب وكالة الأنباء العالمية رويترز.

وأضاف المسؤولون أن كيري سيحث الهند على تيسير قيام الشركات الأمريكية بأنشطة هناك خلال جولة يقوم بها هذا الأسبوع وتشمل أيضا أوروبا للاجتماع مع مسؤولين من سلطنة عمان وإيران وبلغاريا، بحسب رويترز، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي إن كيري سيسافر إلى الهند في مطلع هذا الأسبوع لحضور اجتماع قمة للاستثمار حث عليه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ويعقد في مدينة أحمد أباد في ولاية جوجارات مسقط رأس مودي.

ومن بين الموضوعات التي تأتي على رأس أجندة جولة كيري التي سيعقبها زيارة للرئيس باراك أوباما للهند في 26 يناير لحضور احتفالات عيد الجمهورية هناك إزالة بعض العقبات أمام الشركات الأمريكية، وفي طريق عودته سيناقش كيري البرنامج النووي الإيراني مع وزير الخارجية الإيراني في جنيف يوم الأربعاء، وسيزور بعد ذلك بلغاريا التي تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز الروسيين لبحث التعاون الأمني وتنويع مصادر الطاقة.

رويترز – البلد