69% من سكان السلطنة يستخدمون المركبات الخاصة للوصول لوجهتهم

أوضحت نتائج إستطلاع للرأي أجراه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن 69% من سكان السلطنة (العمانيون والوافدون) يستخدمون المركبات الخاصة للوصول إلى وجهاتهم المعتادة، سواءً كانوا سائقين للمركبات الخاصة أو مرافقين لسائق المركبة.

ويستخدم 17% من مستخدمي الطريق سيارات أو حافلات الأجرة للذهاب إلى وجهتهم المعتادة، بينما يستقل 9% الحافلات التي يتم توفيرها  من جهات عملهم بالإضافة إلى بعض الوسائل الأخرى.

وبلغت نسبة استخدام السيارات الخاصة بين العمانيين 94%، و57% منهم عادة ما يكونوا سائقي السيارة و37% مرافقي السائق.

وتنخفض النسبة بين الوافدين إلى 49%، حيث يكون 31% منهم سائقي السيارة و18% مرافقين للسائق.

وبالنسبة لمستخدمي سيارات الأجرة فقد بينت نتائج الإستطلاع أن نسبة استخدامها ترتفع بين الوافدين لتصل إلى 27% مقابل 4% لدى العمانيين كما يستخدمها 19% من الذكور مقابل 13% للإناث.وترتفع النسبة بين الحاصلين على تعليم أقل من الثانوي لتصل إلى 21%.

وأوضحت عينة الإستطلاع أن 3 من كل 5 تقريبا أي ما نسبته 62% هدفهم الأساسي من استخدام الطريق هو الذهاب إلى العمل لتأتي بعد ذلك أغراض أخرى مثل الذهاب للتسوق بنسبة 13% ثم زيارة الأهل والأصدقاء بنسبة 12 بالمائة ثم بعض الأسباب الأخرى بنسب قليلة كالدراسة ومشاوير خاصة بالأسرة والمستشفى والترفيه والسياحة.

وأظهر الإستطلاع أن مؤشر الرضا عن البنية الأساسية للطرق بلغ 80% فيما كانت أكثر العناصر من حيث مستوى الرضا (راض /راض جدا) هي مرفقات الطريق كاللوائح والدهانات وخطوط الطريق بنسبة 86% وتليها وبفارق طفيف معدات السلامة على الطريق بنسبة 85%.

وبلغ مؤشر الرضا عن الحركة التشغيلية للطرق 81% حيث كانت أكثر بنود الرضا تطبيق القوانين المرورية من قبل الجهات المعنية وبنسبة 88%، تليها وضع حدود السرعة الملائمة للطريق بنسبة 87%، أما أقل البنود من حيث الرضا هو الالتزام بتنفيذ المشاريع المعلن عنها وفق المدة المحددة حيث جاء بنسبة 71%، تليه الصيانة الدورية للطرق بنسبة 77%.

ويرى 38% من العمانيين الذين شملهم الإستطلاع أن مناطقهم بحاجة إلى إنشاء طرق جديدة، مقابل 15%، من الوافدين في حين يعتقد 44% من العمانيين أن هناك حاجة لصيانة وتحديث الطرق في مناطقهم مقابل 24% من الوافدين.

وسجلت محافظة الوسطى النسبة الأعلى من حيث الحاجة إلى إنشاء طرق جديدة حيث بلغت النسبة 44% تليها محافظة جنوب الشرقية بنسبة 40% ثم شمال الشرقية بنسبة 39%.

وسجلت محافظة مسندم أعلى النسب في الحاجة لتحديث أو صيانة الطرق القائمة بنسبة 45%، تليها محافظة جنوب الباطنة بنسبة 44% ثم محافظة جنوب الشرقية بنسبة 39%.

 

العمانية – البلد

 

اترك تعليق