4 نساء يتصدرن القوائم في المجلس البلدي

(2012-12-22)10A
نالت المرأة العمانية في المجلس البلدي ، نصيبا أوفر حظا من مجلس الشورى في دورته الحالية، حين فازت 4 نساء بعضوية المجلس البلدي ، فيما حصلت امرأة واحدة فقط على عضوية مجلس الشورى في فترته السابعة من مجموعة 77 امرأة أقدمن على ترشيح أنفسهم.
وقد استطاعت كل من سناء المعشرية لولاية العامرات وحصدت المركز الأول، والشيماء الرئيسية لولاية بوشر وتصدرت قائمة الفائزين، وفاطمة السنانية لولاية قريات وتصدرت قائمة الفائزين، وموزة الحوسنية لولاية الخابورة  وتمكن من كسب أصوات المواطنين وحجز مقاعد لهن في مجلس الشورى في ظل منافسة من الرجل.
الكاتب خلفان الزيدي أوضح في مقال له أن مشاركة المرأة في انتخابات المجلس البلدي” ينبع من ايمانها بحقها الذي كفله النظام الاساسي للدولة، وبالحقوق التي حفظتها لها كل القوانين، فهي نصف المجتمع وشريك الرجل في البناء والتنمية” .
فيما يؤكد على أن مشاركة 46 امرأة في الانتخابات وإن كان البعض يتوق لزيادة العدد إلا أنه يمثل “خطوة مهمة وبالتأكيد سيتضاعف ويتزايد في الفترات القادمة”.
أما الكاتب أحمد الفلاحي فقال إن تجربة المرأة المأمولة في المجالس البلدية “لن تكون دون مستوى التحقق الملموس اليوم في مختلف مناخات هذه القيادة سواء في العمل الحكومي من خلال التكليف الإداري، أو من خلال المبادرة في الأعمال التطوعية الأخرى”.
تجدر الإشارة إلى أن المرأة العمانية قد شاركت كناخبة ، ومنتخبة حيث بلغ عدد المترشحات للمجلس البلدي 46 امرأة في أول انتخابات بلدية تشهدها السلطنة.