1.1 مليار ريال عماني إيرادات نماء القابضة في قطاع الكهرباء

أعلنت مجموعة نماء، شركة حكومية في قطاع الكهرباء، عن النتائج المالية والتشغيلية للمجموعة لعام 2015. وقال عمر الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة أن المجموعة حققت أرباح  بمقدار ١١٣ مليون ريال عماني و إيرادات بمقدار ١,١ مليار ريال عماني ما يعادل زيادة بنسبة ٣٦,٤٪ في ٢٠١٥.

وشملت الإيرادات إيرادات المشتركين ومبالغ الدعم الحكومي للمشتركين.  وجاءت زيادة الإيرادات نتيجة لزيادة قاعدة المشتركين بنسبة 7% ، وزيادة الوحدات المباعة بنسبة 15% ما تعادل 56.3 مليون ريال عماني والتي تقدر بـ 3605 جيجاواط ساعة في ٢٠١٥، وكما زاد الدعم الحكومي للمشتركين من 394مليون ريال سنة 2014 إلى 448 مليون ريال في عام 2015 نتيجة زيادة سعر الغاز من 1.5دولار إلى 3 دولار للوحدة.

وقالت الشركة أنها حققت خلال العام الماضي زيادة في قاعدة المشتركين بنسبة 7%، وتعتبر هذه النسبة أعلى من معدل النمو والذي بلغ ٦٪ خلال ال10 سنوات الماضية ، وبذلك سجلت المجموعة زيادة في الفئة السكنية.

وأضاف المهندس عمر الوهيبي “خلال السنوات العشر الماضية سجلت المجموعة تحسينات كبيرة في نظام توليد الطاقة والتي أدت إلى إنخفاض 30% من استهلاك الغاز وذلك من خلال إستخدام توربينات عالية الكفاءة في كل أنظمة التوليد الجديدة،  كما قامت مجموعة نماء بوضع الخطط اللازمة لزيادة كفاءة استهلاك الغاز بنسبة 22% بحلول عام ٢٠٢٢.

 يذكر أن مجموعة نماء هي مظلة لـ 11 شركة  تعمل في مجال توزيع وتوليد ونقل وشراء وبيع الكهرباء، وهي تشمل: نماء القابضة، وشركة كهرباء مجان، وشركة كهرباء مزون، وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء، والشركة العمانية لنقل الكهرباء، والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وشركة كهرباء المناطق الريفية، وشركة وادي الجزي للطاقة، وشركة الغبرة للطاقة وتحلية المياه وشركة ظفار للطاقة.

مسقط – البلد


 

 

اترك تعليق