“ولد الشيخ” يعرض تصور حل للأزمة اليمنية في مسقط

يصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الخميس، إلى مسقط، في إطار جهود أممية تسعى لحل النزاع في اليمن، بحسب ما ذكرته الأناضول. 

وقالت الأناضول نقلاً عن مصادر سياسية يمنية، إن المبعوث الأممي سيعرض على وفد جماعة “أنصار الله” (الحوثي)، وحزب الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، “تصورًا لحل النزاع” اليمني، يشمل الاتفاق على هدنة لمدة 72 ساعة.

ويحمل المبعوث الأممي خطة دولية لحل النزاع، كشف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أواخر أغسطس الماضي، عن بعض ملامحها، وتتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الحوثيون، وانسحابهم من صنعاء، وتسليم السلاح الثقيل إلى طرف ثالث، لم يتم الافصاح عنه.

وخلافا للجولات الماضية، لن تتجاوز الجولة المرتقبة عدة أيام، حيث لن تشهد مفاوضات بين طرفي الصراع، بل توقيع اتفاق سلام تم الإعداد له بكثافة منذ رفع مشاورات الكويت.

وتشترط الأمم المتحدة أن يسبق ذلك إعلانا رسميا من الجانبين بالتزامهم بالهدنة لمدة72 ساعة، مع أنباء عن”موافقة مبدئية” من الحكومة اليمنية، بعد لقاءات جمعت الرئيس الحالي، عبد ربه منصور هادي مع المبعوث الأممي.

وشهدت الأيام الماضية، حراكا دبلوماسيا رفيع المستوى من أجل حل الأزمة اليمنية؛ إذ إلتقى المبعوث الأممي في نيويورك الرئيس هادي، ووزير خارجيته، عبد الملك المخلافي، وناقش معهما مقترح لحل الأزمة يتضمن هدنة لمدة 72 ساعة، فيما قام اللواء محمد سليمان فرغ، المستشار العسكري لولد الشيخ، بزيارة للعاصمة الرياض من أجل الاتفاق على الهدنة.

الأناضول – البلد

اترك تعليق