وكالة “موديز” تخفض التصنيف الائتماني للسلطنة إلى BAA1 

خفضت مؤسسة  “موديز” لخدمات المستثمرين، التصنيف الائتماني للسلطنة من “أي 3″ إلى “بي أي أي 1″ مع نظرة مستقرة، بعد التراجع الكبير في عائدات النفط العماني. 

بالإضافة إلى السلطنة، خفضت “موديز” تصنيف كل من السعودية والبحرين، من “اي اي 3″ الى “اي 1″، من “بي اي 1″ الى “بي اي 2″ مع نظرة سلبية على التوالي. وقالت “موديز” إن “النمو الضعيف المرفق بمعدل اقتراض مرتفع وقلة الحوافز الداخلية تعرض السعودية لتقلبات حادة”؛ لكن موديز حافظت على نظرتها المستقرة للسعودية، خاصة بعد خطط الرياض لتنويع اقتصادها.

وخفضت “موديز” في فبراير الماضي التصنيف الائتماني طويل الأجل للسلطنة من A1 إلى A3، ووضعتها على قائمة المراجعة لمزيد من التخفيض. وقالت المؤسسة فى تقرير صدر عنها ” إن الدافع الأساسي وراء خفض التصنيف هو التأثير السلبي للغاية للتحول الهيكلي فى انخفاض أسعار النفط، التى واصلت التراجع خلال مطلع العام، 2016، على الموارد المالية لحكومة السلطنة، وموقف ميزان المدفوعات والأداء الاقتصادي”.

وذكرت “موديز” أن مراجعة التصنيف لمزيد من الخفض، سيسمح للمؤسسة بتقييم مدى فعالية استجابة سياسة الحكومة لانخفاض أسعار النفط لفترة زمنية تمتد لعدة سنوات.

 

وكالات – البلد

اترك تعليق