وزير الصحة: الأمراض غير المعدية عبء على الخدمات الصحية بالسلطنة

 أكد أحمد السعيدي، وزير الصحة العماني، أن مرض الفشل الكلوي بالمنطقة والسلطنة في ازدياد مطرد، وان الأسباب الأساسية لذلك معروفة لدى مقدمي الخدمات الطبية ولعل اهمها مرضي السكري وارتفاع الضغط.

وأشار إلى أن الأمراض غير المعدية هي العبء الحقيقي على الخدمات الصحية، وذلك على المستوى العالمي وفي السلطنة بشكل عام ، وأن 40% من تلك الأمراض يمكن تفاديها الآن من خلال اتباع نشاط صحي جيد.

وقال عقب افتتاح  وحدة غسيل الكلى بمجمع السيب التخصصي.: “هناك أمراض أخرى وراء مرض الفشل الكلوي، لكن هذين المرضين هما الأساسان، ومع الأسف الشديد يصل عدد العمانيين الذين يحتاجون للغسيل الكلوي شهرياً، علاوة على الأرقام السابقة، بين 12 إلى 15 مريضاً. واعتبر وزير الصحة أن ذلك الرقم يعـد رقماً كبيرا اذا ما تمت مقارنته بعـدد سكان السلطنة.

وأشار وزير الصحة إلى أن نسبة العمانيين المصابين بمرض السكري يتجاوز عددهم 12.5 % معتبرا أن ذلك عددا كبيراً جداً، وأوضح أن هناك برنامج “افحص واطمئن” في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وأنه على أي مواطن يتجاوز سن الأربعين عاماً أن يجري فحصا من حيث ارتفاع الدهنيات وقياس ضغط الدم وفحص وظائف الكلى وفحص وظائف الكبد وغيرها من الأمراض الأخرى.

مسقط – البلد


 

اترك تعليق