“هيلبرتون ” تنهي خدمات عدد من المضربين في حقول النفط

أنهت شركة هيلبرتون ورلد وايد المحدودة التي تدير عمليات في حقول النفط في السلطنة مساء أمس خدمات عدد من العاملين العمانيين المضربين عن العمل وفق ما أكده المحامي خليفة الهنائي. وقالت الشركة في بيان لها تداولته بعض مواقع الإعلام الاجتماعي وحصلت البلد على نسخة منه أنه “تم إفادة العاملين بعدم قانونية التوقف عن العمل حسب قانون العمل العماني وتم مطالبتهم بإنهاء الإضراب للمحافظة على مصالح الشركة، وأضاف البيان: “لقد أمهلتكم الشركة مدة لإنهاء التوقف عن العمل، ولكن الإضراب استمر، وهذا يعتبر إخلالا ببنود عقد العمل الذي تم التوقيع عليه مع العاملين، خصوصا وأن هذا الإضراب له مخاطر مادية جسيمة على الشركة إضافة إلى غرامات تترتب على الشركة، وختمت الشركة البيان: وعلى ضوء ذلك فإن الشركة قررت إنهاء خدمات العمال المضربين تطبيقا للفقرة 9 من المادة 40 من قانون العمل.

وقد اتجه فريق من مجلس الشورى مساء أمس برئاسة سعادة الشيخ سالم الكعبي نائب رئيس المجلس إلى فهود للنظر في مطالب المعتصمين بقطاع النفط، كشف ذلك سعادة طالب المعمري عضو بمجلس الشورى عن ولاية لوى. وقال: ”نرجو من الفريق أن يصل إلى حل لمساعدة إخواننا ووضع قانون يحفظ حقوقهم”. وقد تضامن مجموعة من المواطنين أمام وزارة الإسكان في وقفة تضامنية لمدة ساعة مع العمال المضربين في شركات النفط.

وكان  أكثر من ٤٠٠٠ عامل يعملون في 20 شركة نفطية مناطق الامتياز في السلطنة قد بدأوا السبت إضرابا عن العمل بسبب عدم تلبية الجهات المعنية لمطالبهم المتمثلة في المساواة في صندوق التقاعد وعلاوة غلاء المعيشة والخطر وإعادة النظر في ساعات العمل بحيث لا تزيد عن 8 ساعات في اليوم ومطالب أخرى.