هيلاري كلينتون تفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة

أعلنت هيلاري كلينتون فوزها على خصمها بيرني ساندرز بترشيح الحزب الديموقراطي للبيت الأبيض مؤكدة أنه انتصار “تاريخي” تحققه امرأة ومنعطف للولايات المتحدة، قبل أن يتصل بها الرئيس باراك أوباما مهنئاً. وقالت كلينتون أمام مؤيديها الفرحين في بروكلين في نيويورك “بفضلكم وصلنا وقطعنا مرحلة مهمة”.

 وأضافت “إنها المرة الأولى في تاريخ بلدنا تنال فيها امرأة ترشيح أحد الحزبين الكبيرين والفوز ليس فوز شخص، بل يعود إلى جيل من النساء والرجال الذين قاتلوا وضحوا وجعلوا هذه اللحظة ممكنة”، مشيرة بذلك إلى التاريخ النضالي الطويل من أجل حقوق النساء والأقليات.

 وتجاوزت كلينتون بفارق كبير أغلبية المندوبين المطلوبة لترشيحها بعدما فازت في بثلاث ولايات جديدة (نيوجيرسي ونيومكسيكو وداكوتا الجنوبية) في هذا “الثلاثاء الكبير” من الانتخابات التمهيدية. إلا أنها خسرت وبدون أن يكون لذلك تأثير، في مونتانا وداكوتا الشمالية اللتين فاز فيهما ساندرز السناتور عن فيرمونت. وتفيد نتائج مازالت جزئية أنها تتجه إلى فوز في كاليفورنيا، مما سيكرس انتصارها في هذه الحملة. ومدت السيدة الأولى السابقة ووزيرة الخارجية السابقة أيضاً اليد لخصمها في الانتخابات التمهيدية السناتور عن فيرمونت بيرني ساندرز.

وكالات – البلد

اترك تعليق