مجلس عمان يصوّت لضرائب دخل على الشركات أعلاها 55%

صوّت أعضاء مجلسي الدولة والشورى على مواد قوانين كانت محل خلاف بين المجلسين. جاء ذلك بعد إن أعاد السلطان قابوس، قائد البلاد، القوانين مجددا للمجلسين للنظر فيها.

ووافق مجلس عمان على مشروع قانون ضريبة الدخل لرفع الضرائب على الغاز الطبيعي المسال إلى 55٪ بعد أن كانت 15٪.

كما وافق مجلس عمان، المكون من مجلسي الدولة والشورى من التصويت بالأغلبية على رفع  الضرائب على الصناعات البتروكيماوية القائمة على النفط والغاز وعلى الشركات التي تستخرج الثروات الطبيبعة  غير النفطية ( المعادن ) بهدف التصدير لتكون 35٪ بعد أن كانت 12% في القانون الحالي.

وكان مجلس الدولة قد وافق على مقترحات الحكومة لتكون كافة الضرائب على الشركات في القطاعات المذكورة بنسبة 15% فقط بحسب مقترح  التعديل القادم من مجلس الوزراء.

لكن الاختلاف في وجهة نظر المجلسين دعا السلطان لإعادة القانون إلى المجلسين ليحسما بنوده في جلسة مشتركة.

وصوّت الأغلبية من أعضاء الدولة والشورى، على مقترح أعضاء مجلس الشورى، حيث رفع المقترح النهائي للسلطان للموافقة.

وقال رئيس اللجنة التشريعية والقانون بمجلس الشورى الدكتور محمد الزدجالي أن هذه النسبة التي تم اعتمادها تمثل خطوة لتعزيز دخل الدولة من خلال الضرائب التي يتم الحصول عليها من الشركات التي تستخرج الثروات الطبيعية التي ستنضب في يوم ما.

من جهته قال الدكتور خالد السعيدي أمين عام مجلس الدولة: ” أن رفع الضريبة سيمثل إحجاما عن الاستثمار في هذه القطاعات لأنها بطبيعتها قطاعات منتجة وواعدة وتحقق أرباحا مجزية”.

وأقر مجلس عمان ( الدولة والشورى ) المواد محل التباين بين المجلسين في مشروعات التعديلات المقترحة على قانون ضريبة الدخل، وقانون استثمار رأس المال الأجنبي وقانون شركات التأمين، ورفعها إلى جلالة السلطان مشفوعة برأي المجلسين.

مسقط – البلد


 

 

 

مسقط – البلد

اترك تعليق