قوات التحالف تعلن تشكيل فريق للتحقيق في العمليات العسكرية باليمن

أعلن التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، تشكيل “فريق مستقل” لتقييم الحوادث أثناء العمليات العسكرية، معربا، في الوقت نفسه، عن أسفه لصدور تقارير “عارية عن الصحة” تدعي “سقوط ضحايا مدنيين من جراء قصف التحالف”.
وأكدت قوات التحالف، الذي تقوده السعودية في بيان نقلًا عن سكاي نيوز، “على احترامها والتزامها بقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والتزام القادة والأفراد بهذه القواعد”.
وأعربت قوات التحالف عن أسفها “لسقوط ضحايا مدنيين في اليمن”، مجددتا التأكيد “على أنها تأخذ بكافة الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين وأفراد الوحدات الطبية والمنظمات الإنسانية وهيئات الإغاثة والصحفيين والإعلاميين، وتتجنب الخسائر في صفوف المدنيين”.
وأكد البيان على تعاون قوات التحالف، التي ساهمت مع القوات اليمنية بتحرير مناطق يمنية، “التام مع منظمات الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في مهامها الإنسانية المناطة بها، لضمان احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين”.
وتأكيدا لاحترامها لكافة القوانين والأعراف الدولية، تعلن “قوات التحالف العربي عن تشكيل فريق مستقل عالي المستوى من ذوي الكفاءة والاختصاص من كبار الضباط، والمستشارين العسكريين والخبراء في مجال الأسلحة والقانون الدولي الإنساني..”.
وسيعمل الفريق على “تقييم الحوادث وإجراءات التحقق وآلية الاستهداف المتبعة وتطويرها، والخروج بتقرير واضح وكامل وموضوعي لكل حالة على حده يتضمن الاستنتاجات والدروس المستفادة والتوصيات والإجراءات المستقبلية الواجب اتخاذها”.
وختم البيان بإعراب قيادة قوات التحالف عن أسفها “لصدور تقارير إعلامية وادعاءات من منظمات حقوقية تزعم بسقوط ضحايا مدنيين من جراء قصف التحالف عارية عن الصحة ولا تستند إلى أي أدلة أو براهين دامغة..”.

وكالات – البلد