عمومية خدمات الموانئ تبحث مقترحا لحل المؤسسة وتصفيتها

قالت مؤسسة خدمات الموانئ اليوم الأربعاء أن مجلس إدارتها اتخذ خلال اجتماعه يوم أمس الثلاثاء قرارا بدعوة الجمعية العامة غير العادية لمساهمي المؤسسة للإنعقاد لبحث مقترح المجلس بحل المؤسسة وتصفيتها، بحسب ما ذكره موقع عالم الاقتصاد.

وأوضح بيان صادر عن المؤسسة ونقله الموقع الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية بأن هذه الخطوة تأتي في ظل عدم وجود جدوى إقتصادية لإدارة وتشغيل ميناء السلطان قابوس لعام واحد فقط (2017م) وفق الشروط المعدلة من قبل وزارة النقل والإتصالات الموقرة لتمديد إتفاقية إمتياز الإدارة والتشغيل والتي لا تحقق عوائد تشغيلية مجزية لمساهمي المؤسسة.

وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد وافقت مؤخراً على نقل حصة الحكومة في رأسمال المؤسسة إلى الصندوق العُماني للإستثمار ، ووفقاً للإتفاقية المبرمة بين وزارة المالية والصندوق العُماني للإستثمار، فقد تم نقل ملكية 33.736.300 سهم من أسهم المؤسسة بقيمة إسمية قدرها 100 بيسة للسهم وبما يمثل نسبة35.497% من رأسمال المؤسسـة إلى الصندوق العُماني للإستثمار .

وكانت حكومة السلطنة قررت في عام 2012 تحويل ميناء السلطان قابوس الى ميناء سياحي وتم على ضوء ذلك تحويل كافة أنشطة ونقل البضائع إلى ميناء صحار وهو ما أثر على مؤسسة خدمات الموانئ التي تملك إمتياز إدارة وتشغيل ميناء السلطان قابوس.

مسقط – البلد

اترك تعليق