صحيفة: الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية “يتوسط” لتوظيف أبناء السفراء

قالت صحيفة الزمن العمانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن عدد من المسؤولين قاموا بإرسال خطابات طلب توظيف لعدد من أبنائهم وأبناء سفراء ومديري دوائر في الجهات التي يعملون بها.
وذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية من بين المؤسسات التي جاء ذكرها في الوثيقة ، حيث أكدت الصحيفة أن وثيقة حصلت عليها تبيّن قيام الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بإجراء مخاطبات مع وزير الخدمة المدنية تتعلق بتوظيف أبناء وبنات بعض السفراء والمسؤولين في الوزارة، مع  مخاطبات تم توجيهها إلى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة.
وأشار خطاب وجهه الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية إلى طلب تعيين ابنة سفير سابق ورئيس دائرة المشاريع، كذلك طلب تعيين ابن سفير شغل وظيفة نائب رئيس اللجنة العمانية لحقوق الإنسان في تلك الفترة.
وأشارت الصحيفة قيام وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية بمخاطبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسجل القوى العاملة بطلب توظيف 3 أشخاص على رأسهم ابنته، وجاء في نص الرسالة: “نود إفادتكم بأن المواطنين المذكورين أعلاه تقدموا إلى هذه الوزارة بطلب توظيفهم، وعليه ارتأينا الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى المذكورين وتوظيفهم لدينا”.
وجاء في وثيقة صادرة من وزير الخدمة المدنية إلى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية عن تعيين ابن سفير : ” لمعاليكم اتخاذ قرار تعيينه في الوظيفة وفقا للقواعد والإجراءات وتوافر الشروط الواردة باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وزارة الخارجية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 32/2008 والقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن”.
وأشارت الصحيفة أنه صدرت وثيقة من رئيس مكتب المستشار للشؤون القانونية بالوكالة إلى السفير رئيس دائرة مكتب الوزير جاء فيها: “بالنظر لما تم اتخاذه من إجراءات من قبل دائرة الموارد البشرية اتضح بأن هذا التعيين مخالف للأحكام القانونية المنصوص عليها في قانون تنظيم وزارة الخارجية ولائحته التنفيذية في إجراءات جوهرية كالإعلان والمنافسة على الوظيفة، مما يعرضه للإلغاء في حال المنازعة فيه، ويضع الوزارة في موقف حرج، وُيعفي وزارة الخدمة المدنية من أي مسؤولية”.

صحف – البلد

اترك تعليق