صحيفة : “الخارجية” تنفي التوجه لعمل استفتاء حول خروج السلطنة من مجلس التعاون

نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ما تردد عن توجه في السلطنة لعمل استفتاء شعبي على البقاء أو الخروج من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بحسب صحيفة الرأي الكويتية.

وأكد المصدر أن «هذه الاحتمالية لم تطرح، بل أنها غير واردة في الساحة العمانية والخليجية» معتبراً أن الحديث الذي أثير أخيراً في هذا الصدد «كلام من الشارع وليس حديثا من المسؤولين والسياسيين العمانيين»، مضيفاً أن «الموضوع تم تحميله ما لا يحتمل، وأن ما صدر عن المسؤولين العمانيين هو بيان إشادة بالآلية الديموقراطية التي جرت في المملكة المتحدة والتي نتج عنها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بقرار شعبي، وهو أمر استدعى الثناء من جهات عديدة». وقال المصدر «أطمئن أبناء مجلس التعاون أن أي أفكار في شأن تفكك منظومة مجلس التعاون غير واردة، ودول المجلس تسير في اتجاه العمل الواحد وتعزيز العلاقات على المدى الاوسع».

وكان نائب رئيس مجلس الشورى الأسبق في سلطنة عمان إسحق سالم السيابي قد أطلق سلسلة تغريدات، تعليقاً على بيان للخارجية العمانية، قال فيها «أتمنى عمل استفتاء شعبي على بقاء دول الخليج داخل مجلس التعاون، أسوة بالاستفتاء الشعبي على بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي من عدمه». وبيّن السيابي أن «فكرة استفتاء لمواطني دول مجلس التعاون جميعا عن مدى تحقيق المجلس لأهدافه مهمة، في ظل اختلاف السياسات الاقتصادية والأمنية وغيرها.. فإذا لم يحقق المجلس طوال تلك السنوات جميعها أهدافه المرجوة (فرضاً) ولم يلمس مواطنوه نتائج مباشرة فليشارك أبناؤه الرأي لمستقبل أفضل».

صحف – البلد  

اترك تعليق