صحف العالم: استقالة عنان تمهد لأم المعارك بحمص

٢٠١٢٠٨٠٣-١٤٤٥٠٨.jpg

تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الجمعة، أكثر المواضيع سخونة على مستوى المنطقة، ففي الوقت الذي ركزت فيه صحف على الملف السوري وتداعيات استقالة كوفي عنان، تناولت صحف أخرى الملف المصري وردود الفعل على إعلان أعضاء الحكومة الجديدة وفق تقرير ل سي آن أن .
الغارديان
ركزت الصحيفة البريطانية في عناوينها الرئيسية على تداعيات استقالة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، كوفي عنان، وأثر هذه الاستقالة على اشعال الأزمة في الأراضي السورية واحتدام عمليات القتل وسفك الدماء.
ونقلت الصحيفة على لسان منظمة “هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان أن حي صلاح الدين تعرض لقصف في الساعات الأولى من صباح الجمعة، في الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات بين الثوار والجيش النظامي في عدد من الأحياء الأخرى.
وألقت الصحيفة الضوء على وجود عدد من التقارير التي تشير إلى احتدام الاشتباكات في عدد من المناطق والأحياء بمدينة حلب لتؤكد أن المعركة الحاسمة في المدينة على الأبواب.
نيويورك تايمز
تناولت الصحيفة الأمريكية في إصدارها، الملف السوري، وانتهاج الجيش السوري الموالي للنظام كل الأساليب المتاحة في المواجهات مع الثوار، لتتعدى الأساليب التقليدية إلى استخدام الطائرات المقاتلة والمروحيات بالِإضافة إلى الدبابات الثقيلة والتي يفترض أن تستخدم في حالات الحروب الخارجية ضد دول أخرى.
وألقت الصحيفة الضوء على انتهاج الثوار لأساليب مختلفة من أجل التصدي إلى هذه الأسلحة الثقيلة، في مجملها تتمحور حول الاستيلاء على بعض من هذه الأسلحة واستخدامها ضد الجيش النظامي والميليشيات الموالية، الأمر الذي يدفع النظام لاستخدام أسلحة أكثر قوة وفتكا.
وأشارت الصحيفة إلى العملية العسكرية التي قام بها الثوار في مدينة حلب والتي تمكنت فيها من قصف أحد المطارات العسكرية الموجودة في المدينة والتي كانت تستخدم كقاعدة انطلاق للعديد من عمليات القصف على الأحياء والتجمعات بالمدينة.
واشنطن بوست
تناولت الصحيفة الأمريكية في إصداراتها، الملف المصري، وأصابع التشكيك بعدم قدرة الرئيس المصري، محمد مرسي من الوصول إلى تشكيل حكومة ديناميكية متنوعة من شأنها أن تنال رضا الناخب المصري.
ونقل المقال على لسان أحد الخبراء بالشؤون المصرية، شادي حامد “سيخيب ظن كل من توقع أن يرسل الرئيس مرسي رسالة قوية للجميع من خلال الأعضاء الذين سيشكلون الحكومة الجديدة.”