تويتر عمان2013م (3): المبادرات بين الانطلاقة وتعزيز الحضور

مع تطور المجتمعات  تطورت حركة العمل التطوعي حجما وفعالية، وأصبح له منهجية وأسلوب. وحتى يكون العمل التطوعي تعبيرًا حقيقيًا عن احتياجات وأولويات المجتمع، وإخراج أنشطته من حالة الإرتجال والعفوية فهذا يتطلب استراتيجيات وأدوات لإبراز دوره وتعميق معانيه ومفاهيمه حتى ينساب في المجتمع فكرًا وممارسة.

وتعد شبكات التواصل الاجتماعي إحدى الأدوات التي فرضت نفسها لنقل جهود وفعاليات المبادرات. مستغلة تقنيات هذه الشبكات والحضور الكبير للأفراد المبادرين، والمؤسسات التي تؤمن بأدوارها وأهميتها كرافعة ومحرّك للمجتمع.

شهد عام2013 حضورا لافتا للمبادرات الشبابية والمجموعات التطوعيّة. وتفاعلا موسّعا من قبل الجمهور، والمؤسسات الحكومية والخاصة في أغلب الفعاليات التي أقامتها، أو استضافتها، أو ساهمت فيها هذه المبادرات. ولعب فيها  موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”  دور قناة تواصل مؤثرة وناقل للأخبار وملامس لأصحاب القرار.

استخدمته بعض المبادرات كمنصة إنطلاق لأنشطتها، واستخدمته مبادرات أخرى لتعزيز حضورها وتوسيع أنشطتها. وأخرى استغلت فضاء تويتروتجاوزت الطرح التقليدي؛ لتختصر الوقت وتصل إلى المجتمع بسرعة.

واذا ما بحثنا عن أبرز المبادرات المجتمعية التي وجدت من تويتر مساحة لتصنع مساحتها وتنطلق بأفكارها ومشاريعها  لوجدنا أن التقنية بفروعها، والعمل التطوعي والمبادرات القرائية، والصحافة الإلكترونية، وتنمية الفكر الشبابي هي أبرز هذه المجالات. ولا أبالغ إن قلت أن مبادرة صوت عمان التقني كانت الأكثر حضورا والأكثر تنظيما وتخطيطا من حيث برامجها وفعالياتها وحملاتها على تويتر.

صوت عمان التقني هي مبادرة عمانية رائدة لنشر المعرفة التقنية وتشجيع المواهب الشبابية في مجالات التقنية المختلفة. لا تكتفي بعرض المعلومة أو الخبر بل في أحيان كثيرة كانت ترفقها بتطبيق وتجربة عملية متجاوزةً الطرح التقليدي في مجال التقنية التي ارتبطت بنقل الأخبار وعرض آراء المستخدمين.

نظمت المبادرة مسابقة أفضل تطبيق عماني في ديسمبر 2012 إيمانا منها بأهمية تطبيقات الهواتف الذكيّة وتشجيعا للتطبيقات العمانية، وللمتخصصين في مجال تصميم وبرمجة هذه التطبيقات. المسابقة كانت لفئتين هما المؤسسات والأفراد. وشاركت فيها مؤسسات حكومية وأفراد بتطبيقاتهم. واعتمدت في نتائجها على تصويت للجمهور. وانطلق عبر صفحة مبادرة صوت عمان التقني على الفيس بوك لاختيار الأفضل من بين التطبيقات المشاركة,كما دشنت بالتزامن مع المسابقة وسما على تويتر هو #أفضل_تطبيق_عماني شهد تفاعلا مثيرا من قبل المغردين العمانيين.

ولعل فوز جهاد البوسعيدية رئيسة فريق نجاة التطوعي بالمركز الثاني في جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي لفئة الأفراد؛ يأتي تتويجا لجهود فريق نجاة التطوعي وتأكيدا لدور تويتر كمنصة وقناة للإنطلاق في تحقيق أهداف الفريق التي رسمها منذ بدايات تشكلّه مع بقية الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك والانستجرام.

خلافا  لأغلب المبادرات التي تنشط في المناسبات والفعاليات ذات العلاقة بمجالها؛ فإن “فريق نجاة” ظل حسابه على تويتر نشطا منذ انطلاقته، ولم يقتصر حضوره على الأنواء المناخية التي تأثرت بها السلطنة فحساب نجاة الذي يؤكد دائما أن مصدره الرئيسي في نقله لأخبار الطقس والمناخ هي الأرصاد الجويّة العمانية وأن أدواره تتكامل مع جهود المؤسسات الرسمية في مجال أخبار الطقس والمناخ.

حساب نجاة لم يزل نشطا ومتفاعلا منذ انطلاقته، ويبث بين وقت وآخر يعرض إرشادات ومصطلحات تتعلق بنشر ثقافة الطقس والمناخ,كما نقل جهود الفريق خارج تويتر كالورش التي نظمها الفريق ومنها الورشة التخصصية: التنبؤ بأخبار الطقس، إضافة إلى ورشة تطوعي حياة وهي ورشة طاف بها الفريق في عدة مؤسسات واستهدف فيها جمهورا شغوفا بثقافة الطقس والمناخ.

وفي مجال المبادرات القرائية استطاعت كل من مبادرة أكثر من حياة وصالون القراءة نور وبصيرة أن توظفا تويتر في الدعوة إلى فعاليات قرائية من أجل تأصيل أعمق للقراءة في المجتمع العماني عبر جلسات وتجمعات في أماكن عامة ومقاهي أشبه بصالونات الأدباء في الزمن الجميل. وفعاليات احتفائية بإصدارات جديدة أو فعاليات تأبينية لأسماء قدمت للفكر العماني اضافات في مجالات أدبية كالرواية والقصة وغيرها من مجالات الأدب.

 فعالية #عمان_تقرأ هو عنوان فعالية عمانية احتفت بالقراءة أطلقها القائمون على مدونة أكثر من حياة ودشنوا بالتزامن معها وسما بنفس عنوان الفعالية. واستطاعت الفعالية جذب جمهور واسع ومتنوع التخصصات عبر حسابها على تويتر.

شملت الفعالية تجمعا قرائيا مفتوحا، وحملة لإهداء الكتب تحت شعار تهادي بين حضور الفعالية والملفت أن التهادي تم مسبقا على تويتر وعبر وسوم الفعالية وكان يوم الفعالية هو للتهادي الفعليّ, أقيمت الفعالية في حديقة القرم الطبيعية بمسقط. وعلى نفس الوسم تم الاحتفاء بتنظيم فعاليتين في كلا من صحار وشناص.

مبادرة صالون القراءة نور وبصيرة وظفت تويتر للدعوة إلى فعالياتها ولتغطيتها وسرد ما دار فيها من نقاشات ومداخلات وهي تتنقل بقافلتها بين مدن السلطنة كقافلة فكرية أصبح لها جمهورها ومحبوها.

مبادرة #أهالي_ظفار_للتوحد وهي مبادرة حملت اسما وهوية مختلفة عن باقي المبادرات فقد انطلقت من رحم المجتمع ومن أبرز مكوناته (الأهالي) لأن الحملة لا تكتمل إلا بهم ولن تنجح دون تعاونهم. المبادرة هدفت إلى إيجاد ثقافة مختلفة تجاه أطفال التوحد غير تلك السائدة في المجتمع وتوفير بيئة إيجابية لهؤلاء الأطفال تتوفر فيها الادوات والخبرات المناسبة وشملت المبادرة فعاليات عبر قوافل توعوية إلى ولايات المحافظة كما شملت محاضرات تتعلق بالتواصل مع أطفال التوحّد ودور التدريب في تحسين مهاراتهم.

كما شملت جولات ومسرحيات لتلك الفئة وأهاليهم ولجمهور المحافظة وتزامنت الحملة مع حدث هام وهو مهرجان صلالة السياحي. واستغلت المبادرة حضور شخصيات مؤثرة من داخل السلطنة وخارجها للترويج للحملة في تطور لافت يحسب للقائمين على الحملة.

وفي مجال تنمية الفكر الشبابي واستضافة الشخصيات المؤثرة و صانعة القرار برز اسم مؤسسة #رؤية_الشباب واختيارها لضيوف من صنّاع القرار، والمتخصصين في مجالات الإدارة والقيادة والتخطيط في جلسة تم وسمها على تويتر بـ #الأمور_طيبة.

واستغلت فضاء تويتر لتغطية هذه الجلسات، كما نظمت عدة مؤتمرات وساهمت في نقل صورة واضحة عنها عبر حسابها في تويتر، وغلب على حسابها على تويتر التنوع والتناغم والبعد عن التصلب والرسمية؛ فحرصت على عرض عبارات واقتباسات محفّزة تحت وسم #مصافحة_قلب

وشهدت سنة 2013 بروز مبادرات مجتمعية أخرى كمؤسسة #إكسير التي نقلت لمتابعيها على تويتر جلساتها المستمرة التي حملت  قضايا فكرية واجتماعية وقانونية وتقنية وتعاونت المؤسسة الفتيّة مع اللجنة الوطنية للشباب في تنظيم مسابقة الإبداع السينمائي.

فريق لقطة للتصوير: وهو فريق شبابي مغامر وظّف شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها تويتر لنقل جماليات الطبيعة في عمان بطريقة بصرية مختلفة وركّز على نقل صورة عن أبرز الأماكن التي لم تصلها عدسات الآخرين.

#التطوع _التربوي:وهي مبادرة طلابية واعدة أسسها مجموعة من طلاب جماعة التربية بجامعة السلطان قابوس وتستهدف المهتمين في مجالات التعليم، وقد وضعت المبادرة رابط التسجيل في المبادرة على السيرة التعريفية الخاصة بها على تويتر.

فريق #صدى_الشباب وهو أيضا فريق شبابي تطوعي اختار أن يتخصص في مجال تعزيز ثقافة الحوار وتأصيله في المجتمع عبر فعاليات مستغلا تويتر لنقل فعالياته والتصدي لبعض الظواهر الخاطئة في المجتمع وحوارات لشخصيات والاستماع لآرائها حول هذه الظواهر.

مبادرات ومؤسسات أخرى واعدة تملك حسابات نشطة على تويتر ولها جهود وفعاليات تتعلق بالعمل التطوعي والإغاثي ونشر ثقافة السلامة المرورية والثقافة القانونية: فريق الرحمة الخيري، فريق همم، فريق السوادي للتوعية الاجتماعية، فريق البريمي التطوعي، شموع لا تنطفئ، فريق نداء الخيري، مبادرة حقي …  مبادرات أخرى

أخيرا وللتذكير فإنه في بداية نوفمبر 2013 عقد #لقاء_المبادرات الشبابية الأول بتنظيم من الشباب  العماني المبادر بحضور 67 مبادرة ومجموعة شبابية تطوعية عمانية ونقل اللقاء عبر تويتر. وخلال 2013 أيضا نظمت جريدة الرؤية #جائزة_الرؤية لمبادرات الشباب وحظي بمشاركة وتفاعل إعلامي واسع على تويتر.

موسى البلوشي

2 تعليقات

  1. جميل جدا اخي موسى .. ونتمنى في هذا العام الاستمرار في ذلك مع اهمية اهتمام الجهات المعنية بما يطرح من قضايا مجتمعية ذات مصلحة العامة ، لما لها من دور هام في اثراء الحوار للوصول الى ما يبعث الرضى لكل الأطراف

Comments are closed.