توصيات بدمج وزارات ووقف الوظائف الفخرية لمواجهة هبوط أسعار النفط

أوصت لجنة دراسة تداعيات أسعار النفط  بمجلس الشورى بدمج عدد من الوزارات والهيئات الحكومية، ووقف الوظائف الفخرية والإشرافية في المؤسسات الحكومية، بحسب ما جاء في نص البيان الذي ناقشته اللجنة في جلسة اليوم الأربعاء.

ودعت اللجنة بضرورة الحد من الوظائف الفخرية والإشرافية في الحكومة، والوظائف الشرفية في الوقت الحالي والمستقبل، وأوصت اللجنة بتفعيل الحكومة الإلكترونية، والمحطة الواحدة، وتوسيع صلاحيات الموظفين وتحديدمدة لتخليص المعاملات، إضافة إلىرفع الدعم عن كل الشركات الحكومية التي لا تغطي نفقاتها، وتطبيق الميزانية الصفرية.

وتدعو التوصيات إلى مراقبة الشركات الحكومية وجدول الرواتب خاصة للادارتين العليا والمتوسطة.

وأوصت اللجنة بإلغاء هيئة سجل القوى العاملة ودمجها مع وزارة القوى العاملة، ودمج وزارة البيئة مع وزارة البلديات الإقليمية تحت مسمى وزارة البلديات والبيئة وتؤول إليها كل من بلدية مسقط وبلدية صحار وبلدية ظفار، ودمج وزارة التجارة والصناعة مع الهيئة العامة لترويج الاستثمار (إثراء) تحت مسمى وزارة التجارة والصناعة والاستثمار.

وأوصت اللجنة بدمج وزارة الإعلام مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون تحت مسمى وزارة الإعلام والثقافة، ودمج وزارة التراث مع وزارة السياحة مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية تحت مسمى وزارة التراث والسياحية، واستحداث وزارة الشباب والرياضة بدلاعن وزارة الشؤون الرياضية، كما أوصت دمج وزارة العدل مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تحت مسمى وزارة العدل والأوقاف والشؤون الدينية.

كما دعت اللجنة في توصياتها إلى دمج  هيئة تنظيم الكهرباء والهيئة العامة للكهرباء والمياه وموارد المياه التابعة لوزارة البلديات الإقليمية تحت مسمى وزارة الكهرباء وموارد المياه، ودمج وزارة النفط مع الهيئة العامة للتعدين تحت مسمى وزارة النفط والتعدين، واستحداث وزارة الأمن الغذائي عوضا عن وزارة الزراعة والثروة السمكية وتؤول إليها كافة الأسواق الزراعية والسمكية والحيوانية والمسالخ.

مسقط – البلد

 

اترك تعليق