تنمية نفط عمان تحصل على تمويل بقيمة 4 مليار دولار أمريكي

وقعت شركة تنمية نفط عمان اليوم على قرض مالي بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي من مجموعة من المؤسسات المالية الدولية لتمويل أنشطتها كبناء منشآت رئيسية جديدة للنفط والغاز.

وقع القرض محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز رئيس مجلس إدارة شركة تنمية نفط عمان وسعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية نائب رئيس مجلس إدارة شركة تنمية نفط عُمان، بحضور عدد من المسؤولين بالشركة وبنك إتش إس بي سي.

وأوضح معالي الدكتور وزير النفط والغاز ان الاقتراض يأتي على هيئة تسهيلات لما قبل التصدير لمدة خمس سنوات وقد وفرته مجموعة من البنوك الدولية وكان بنك إتش إس بي سي عُمان المستشار المالي العالمي الوحيد لهذا القرض مشيرا الى ان سعر القرض حدد عند 160 نقطةأساس فوق سعر الفائدة المعروض بين بنوك لندن (ليبور).

وقال الرمحي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية انه سوف يستفاد من هذا القرض من تمويل انشطة الشركة في المشاريع القائمة كمشروع جبال وهرويل وغيرها من المشاريع الأخرى بالإضافة إلى احتياجات الشركة التي توزع في جميع المناطق النفطية منها منطقة رقم (6) التي تقع تحت اشراف شركة تنمية نفط عمان.

 

من جانبه قال سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة المالية ان شركة تنمية نفط عمان توجهت إلى البنوك للحصول على قرض بحوالي مليارين ونصف مليار دولار أمريكي ولكن هناك طلب عال للمشاركة في هذا التمويل وفاق التسهيلات المالية المبلغ المطلوب لتصل الى 4.3

مليار دولار أمريكي واختارت الشركة اخذ مبلغ بقيمة (4) مليارات دولار امريكي. وأوضح ان هذا التمويل يعتبر حصة الحكومة في مصاريف الشركة كجزء من خطة الحكومة لتمويل نفقات الشركة خلال هذا العام والتي تأثرت بالانخفاض الحاد في أسعار النفط.

مشيرا إلى إن المشاركة العالية في التمويل تدل على ثقة هذه المؤسسات المالية العالمية بالاقتصاد الوطني للسلطنة وثقتها بالسياسة المالية الحكومية والاجراءات التي اتخذتها حتى الآن لمواجهة الوضع المالي وخطتها متوسطة الأجل التي وضعتها للتعامل مع هذه الظروف الراهنة والتوقعات لمختلف السيناريوهات خلال الفترة المقبلة.

من جهته قال راؤول ريستوشي مدير عام شركة تنمية نفط عُمان ان الشركة لديها خطط نمو طموحة يجري تنفيذها، وعازمة على المضي قدمًا رغم التحديات وعلى تحقيق طموحاتها على المدى البعيد الا أن الأموال التي جُمعت ستساعدها على تمويل خطط أعمالها وإيجاد المزيد من فرص العمل والتدريب للمواطنين.

العمانية – البلد

 

اترك تعليق