ترخيصان لإدارة سيارات الأجرة في عدد من المواقع بمحافظة مسقط

المصدر: مجلة Y

منحت وزارة النقل والاتصالات في السلطنة، شركتي “الإبتكار للتقنية المعلوماتية” و”مواصلات” ترخيصين لإدارة سيارات الأجرة في عدد من المواقع المختلفة، وتقديم خدمات الأجرة تحت الطلب بمحافظة مسقط وذلك من خلال أصحاب سيارات الأجرة الحاليين العاملين في ذات المواقع، في خطوة لتطوير وتنظيم هذا القطاع المهم وتعظيم دخل المستفيدين منه.

وتضمن ترخيص شركة الإبتكار للتقنية المعلوماتية إدارة سيارات الأجرة التي تعمل بميناء السلطان قابوس والفنادق من الفئات (ثلاث، أربع، خمس) نجوم إلى جانب تقديم خدمات الأجرة تحت الطلب في محافظة مسقط.

بينما تضمن ترخيص الشركة العمانية للنقل الوطنية (مواصلات) إدارة سيارات الأجرة التي تعمل بمطار مسقط الدولي والمراكز والمجمعات التجارية بمحافظة مسقط، إلى جانب تقديم خدمات الأجرة تحت الطلب على مستوى العاصمة.

وتركزت أهم الإشتراطات الخاصة بترخيص إدارة سيارات الأجرة بأن تلتزم الشركات المرخصة بتجهيز مقر مناسب في المدينة محل التعاقد وإلحاق جميع السائقين المرشحين للعمل في دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم، والوفاء بأيه متطلبات فنية أو تدريبية تطلبها الوزارة. كما تقوم الشركة بتطبيق نظام طلب الخدمة وتتبع وتوجيه المركبات على جميع السيارات المستخدمة في النشاط وفقا لأحدث التقنيات.

وبحسب بيان صحفي لوزارة النقل والاتصالات تقوم الشركة الخاصة بإدارة سيارات الأجرة بتركيب عداد لإحتساب الأجرة في كل سيارة وتتم معايرته كل سته أشهر من قبل الوكيل المعتمد والإحتفاظ بشهادة بذلك داخل السيارة، مع إصدار بطاقة تشغيل لكل سيارة تكون بالشكل المعتمد من قبل الوزارة ويحتفظ بها في داخل السيارة.

وستقوم الشركات المرخصة بتجهيز كل سيارة بلوحتي تعريف تثبت إحداها في مكان ظاهر للراكب في المقعد الأمامي والأخرى خلف مقعد السائق للركاب في المقعد الخلفي، وتكونان بالشكل والشروط المعتمدة من قبل الوزارة وتشملان على بيانات منها رقم بطاقة تشغيل السيارة ورقم اللوحة وإسم الشركة والسائق ورقم الإتصال.

وأوضحت الوثيقة الخاصة بترخيص إدارة سيارات الأجرة بأنه لا يجوز للسائق التجول بحثا عن الركاب في الشوارع حيث أن هذا النوع من الخدمة يترك لسائقي الأجرة الجوالة، وأيضا عدم نقل الركاب بعدد يزيد عن السعة المقررة للسيارة أو الجمع بين أكثر من مستفيد متفرق في الرحلة الواحدة، مع العناية التامة بالسيارة وصيانتها والحرص على أن تكون في المستوى اللائق من حيث النظافة والمظهر الداخلي والخارجي طيلة مدة تشغليها.

أما عن مواصفات ومتطلبات السيارة فقد أوضحت الإشتراطات الخاصة بترخيص إدارة  سيارات الأجرة بأنه يجب أن تجهز السيارة بنظام التتبع والتوجيه والإتصال والملاحة ونظام الإرشاد السياحي تعتمده وزارة النقل والإتصالات بالتنسيق مع الجهات المعنية. كما تقوم الشركة المشغلة بإعتماد التصميم الخاص بسيارات الأجرة من قبل وزارة النقل والإتصالات والجهات المعنية، مع الإشارة إلى أنه يجب ألا تزيد مدة إستعمال أي سيارة تستخدم في النشاط عن خمس سنوات من تاريخ الصنع ويجوز التمديد لمدة سنتين بناءً على نتيجة الفحص الفني.

وستمنح تراخيص إدارة سيارات الأجرة فرصة للشركات المعنية من إستثمار المساحات الخاصة بهكيل السيارة وذلك بوضع الإعلانات التجارية، مما يعظم الدخل لأصحاب تلك المركبات بشكل مباشر.

كما وجهت وزارة النقل والإتصالات الشركتين المرخصتين إلى ضرورة موافاتها بخطة العمل الموضوعة لتنفيذ المشروع وهوية سيارات الأجرة في أقرب وقت ممكن لتتمكن الوزارة من إعتمادها. أما فيما يتعلق بالتعرفة (رسوم الخدمة) فإن الوزارة تعمل على دراستها مع الجهات ذات العلاقة وذلك تمهيدا لإعتمادها والإعلان عنها فور بدء الخدمة.

مسقط – البلد

اترك تعليق