ترحيب دولي برفع “حالة الطوارئ” عن مصر

رحب الاتحاد الأوروبي بإلغاء حالة الطوارئ في جمهورية مصر العربية  بعد أن استمرت لأكثر من ثلاثين عاما، حيث قال مايكل مان المتحدث باسم المنسقة العليا للشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون “في الوقت الذي تستعد فيه مصر لجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة ونقل السلطة إلى حكم مدني فإن إلغاء قانون الطوارئ يعد خطوة أساسية في تلبية مطالب الشعب المصري وطموحاته في التحول الديمقراطي”. ويضيف مايكل ” ينبغي أن يسهم ذلك القرار إسهاما كبيرا في حماية حقوق الإنسان الأساسية لجميع المواطنين”.

وفي السياق ذاته، أشارت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، إلى أن وقف حالة “الطوارئ” تعد خطوة إيجابية أخرى على طريق التحول الداخلي بمصر، وأكدت كلينتون على أن سماح البرلمان المصري الجديد بإنهاء حالة الطوارئ في البلاد بعد أكثر من 30 عامًا، يعطي الشرطة سلطات كاسحة لاحتجاز الأشخاص دون توجيه تهم إليهم، والإجراء الذي تم اتخاذه بالأمس خطوة إيجابية أخرى في طريق الانتقال الداخلي بمصر”.

يذكر ان حالة الطوارئ سارية في مصر منذ اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات في 6 أكتوبر 1981. وكان المجلس العسكري الذي تولى السلطة بعد إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير الماضي وعد بإنهاء حالة الطوارئ بمجرد أن تسمح الحالة الأمنية بذلك.

وكالات – البلد