العمانيون يتطلعون إلى تغييرات سياسية واقتصادية في 2015

عبَّر مغردون  عمانيون عبر موقع التواصل الاجتماعي” تويتر” عبر وسم #تطلعات_عمانية_2015  عن تطلعاتهم وآمالهم لعمان أفضل في السنة الجديدة 2015، و  أبدى المشاركون في الوسم رغبتهم في رؤية تغييرات حقيقية وجذرية في مختلف قطاعات الدولة في الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد سعيد البلوشي على “ضرورة محاربة الفساد وبجميع أنواعه مع الإصرار الحقيقي ومن الجميع”، فيما يتطلع الإعلامي أحمد الكندي إلى تفعيل الأجهزة الرقابية لتقوم بدورها الرقابي إدارياً أولاً ثم مالياً بجميع المؤسسات الحكومية وبجميع المستويات من الوزير إلى الغفير، وأن ينتخب العمانيون ممثليهم من اهل الثقة والصلاح لمجلس الشورى بعيدا عن الإنتماءات الاجتماعية والمصالح المادية والدنيوية.

وأكد الصحفي زاهر العبري على ضرورة سيادة القانون وإلغاء مجالس (التعليم/الخدمة المدنية/المناقصات)، والعمل  على تعزيز “الرقابة” في مكافحة الفساد الإداري قبل المالي.

وفي ذات السياق قالت الصحفية فاطمة العريمي أتطلع لإنفاق أكبر على البحوث والدراسات دون أن تلقي أي جهة العبء على غيرها، لأن السعي في العلم لا يجب ان ينتظر مقابل، كما أتطلع لمجلس شورى أقوى معرفيا وتأثيرا، وتفعيل أكبر للمحافظات، لترسم كل محافظة خططها بمشاركة أهلها، وفقا لاحتياجاتها.

بثينة البلوشي ترى أنه من الضروري القضاء على البيروقراطية بكافة أنماطها في كل مؤسسات الدولة وتطوير وتبسيط الإجراءات لسرعة تخليص المعاملات ، وأن يلمس المواطن على أرض الواقع المعنى الحقيقي لـ “الحكومة الإلكترونية”. وطالب سالم حبراص عدم منح الوزراء والوكلاء مناصب غير مناصبهم الأساسية بحيث يكون منصب رئيس مجلس إدارة الشركات الحكومية بالانتخاب وفق شروط التنافسية الشريفة.

ودعا المشاركون في وسم #تطلعات_عمانية_2015 إلى ضرورة إعطاء الشباب فرصا أكبر في المناصب القيادية، حيث يرى إبراهيم الهنائي إن هناك ضرورة لتجديد الدماء في الحكومة وضخ طاقات شبابية تعمل على تجديد الأفكار الحكومية التقليدية، بحسب رأيه.

وتطلع ماجد الرحبي إلى دعم النمو بالسلطنة بتقليل الإعتماد على النفط، والاهتمام بقطاع السياحة، الذي يجب نقله نقلة نوعية بمشاريع مميزة – بحسب قوله – ومتابعة الأخذ بيد رواد الأعمال والشباب لرفد اقتصادنا بمشاريع حيوية، طالما هنالك إرادة من قائد البلاد ومتابعته الشخصية، بينما ترى طاهرة اللواتي ضرورة دعم مؤسسات المجتمع المدني بقانون جمعيات جديد، وتعزيز إنشاء النقابات والاتحادات، ووضع قانون مطبوعات ونشر جديد.

مريم البلوشي – البلد

1 تعليقك

Comments are closed.