“العمانية لشراء الطاقة” تبدأ اجراءات أولية لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية

قالت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه إحدى شركات مجموعة نماء، أنها بدأت في الإجراءات الأولية لتطوير محطات ذات طاقة إنتاجية عالية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في السلطنة.

وقالت الشركة أنها طرحت مناقصة لتعيين استشاري فني واقتصادي لمساندة الشركة في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية والتي يأمل أن يتم تنفيذها من قبل القطاع الخاص وفقاً لآلية التعاقد المتبعة حالياً في تطوير المحطات القائمة.

وأوضح المهندس أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه أن الظروف الحالية باتت ملائمة للبدء في تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية بطاقة انتاجية عالية في السلطنة نظراً لتوفر البيانات الفعلية لمستويات الطاقة الشمسية بالاضافة إلى انخفاض التكاليف الرأسمالية لمثل هذه المشاريع.

وأضاف الجهضمي أنه مع إرتفاع معدلات النمو في الطلب على الطاقة في السلطنة فإن تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية على نطاق واسع سيضمن توفير سعات انتاجية جديدة وسيساهم في تقليل استهلاك الغاز وتعزيز أهداف الشركة نحو توفير طاقة كهربائية مستدامة مشيرا إلى أن الشركة تطمح من خلال تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية في التركيز على القيمة المحلية المضافة التي تسهم في تطوير الأعمال وبناء القدرات البشرية المحلية تماشيا مع استراتيجية الاستدامة لمجموعة نماء.

يذكر أن هذه الخطوة تأتي كإضافة إلى الدراسة التي قامت بها هيئة تنظيم الكهرباء في وقت سابق والتي خلصت إلى أن مستويات الطاقة الشمسية في السلطنة هي من بين أعلى المعدلات في العالم،بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مقارنة بتكلفة محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز وتلبي معظم احتياجات الكهرباء في السلطنة.

وبناء على الدراسة التي أعدتها هيئة تنظيم الكهرباء قامت كل من الهيئة العامة للكهرباء والمياه والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه بإنشاء محطات متطورة لرصد المستويات الفعلية للطاقة الشمسية لعدد من المواقع التي تم تحديدها لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

مسقط – البلد

اترك تعليق