السلطنة تعلن عن”حظر مشروط ” للقادمين من غرب أفريقيا بسبب إيبولا

أصدر أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة قرارا وزاريا يقضى بحظر دخول القادمين من دول غرب أفريقيا عبر المنافذ البرية إلا بعد انقضاء (21) يوما من تاريخ مغادرتهم لهذه الدول،  وجاء القرار كأحد التدابير الوقائية من متلازمة الحميات النزفية (إيبولا) المعدية التي أعلنت عنها وزارة الصحة.
وألزم القرار القادمين من دول غرب أفريقيا التوجه إلى السلطات الصحية بالموانئ الجوية والتوقيع على بطاقة الإفراج المشروط عن المخالطين، وعلى السلطات الصحية بالموانئ الجوية اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من متلازمة الحميات النزفية “إيبولا”.
ونص القرار على أنه يحظر على طواقم السفن والركاب القادمين من دول غرب أفريقيا مغادرة السفينة الراسية بالموانئ البحرية، إلا بعد انقضاء (21) يوما من تاريخ مغادرتهم لهذه الدول وعلى السلطات المختصة بالموانئ البحرية اتخاذ الإجراءات اللازمة.
كما ألزم القرار السلطات المختصة تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تقررها وزارة الصحة، لمجابهة خطر مرض متلازمة الحميات النزفية “إيبولا”.
واشترط القرار أن يكون علاج حالات “إيبولا” في مؤسسات وزارة الصحة دون غيرها، ويتعين على المؤسسات الطبية في القطاعين الحكومي والخاص الإبلاغ الفوري عن هذه الحالات فور الاشتباه بها.
مسقط – البلد