السعودية تعلن عن هيكلة جديدة للحكومة

أعلن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، السبت، عن حزمة من التعديلات الهيكلية في وزارات وأجهزة وهيئات بالحكومة من خلال إلغاء ودمج وترتيب اختصاصات الهيئات الحكومية، إضافة إلى إعفاء عدد من الوزراء من بينهم وزير النفط علي النعيمي.

وجاءت قرارات العاهل السعودي بإعفاء عدد من الوزراء من بينهم النعيمي، مع تعديل اسم وزارة البترول والثروة المعدنية لتكون وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، مع تعيين خالد الفالح وزيرا لها. وفي القرارات الملكية، تم إعفاء وزير الحج من منصبه وتعديل اسم الوزارة لتكون وزارة الحج والعمرة، فيما أعفي وزير التجارة والصناعة، توفيق الربيعة، من منصبه وتعديل اسم الوزارة ليصبح “وزارة التجارة والاستثمار” مع تعيين ماجد القصبي وزيرا لها، وتعيين الربيعة وزيرا للصحة. ‫وأعفي أيضا وزير النقل، عبدالله بن عبدالرحمن، من منصبه وتم ربط الهيئة العامة للطيران المدني بوزير النقل، وتقرر دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع إعفاء وزير الشؤون الاجتماعية، ماجد القصبي، من منصبه.

وتقرر أيضا تعديل اسم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لتصبح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وتعديل اسم وزارة الزراعة لتكون وزارة البيئة والمياه والزراعة، فيما تم إلغاء وزارة المياه والكهرباء. واشتملت القرارات الملكية على إنشاء هيئة عامة للترفيه وهيئة عامة للنظافة، وتعديل اسم الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى هيئة تقويم التعليم.

وكالات – البلد

اترك تعليق