السعودية تعتزم رفع انتاجها من النفط

قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر  إن الشركة تريد التوسع عالمياً، وتتطلع إلى مشروعات مشتركة محتملة في عدة دول من بينها إندونيسيا والهند والولايات المتحدة وفيتنام والصين.

وقال الناصر في تصريحات صحافية خلال زيارة نادرة لوسائل الإعلام لمنشآت الشركة في الظهران: “نتطلع إلى الوضع الحالي في السوق، الذي وإن كان زاخراً بالتحديات، يعتبر فرصة ممتازة للنمو”. وأضاف أن الشركة تواصل زيادة إنتاجها النفطي وطاقتها التكريرية، متوقعاً أن يصل حقل الشيبة لطاقته الإنتاجية القصوى البالغة مليون برميل يومياً “في غضون أسبوعين”.

وتعكف أرامكو على زيادة الطاقة الإنتاجية لحقل الشيبة بواقع 250 ألف برميل يومياً لتحسين جودة نفطها الخام. إلى ذلك، قالت مصادر في قطاع النفط، اليوم، إن السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، ستضخ كميات النفط المتعاقد عليها بالكامل إلى اثنين على الأقل من المشترين في آسيا في يونيو المقبل دون تغيير عن مايو الجاري.

وكانت الخطوة متوقعة، حيث تورد المملكة أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الكميات المتعاقد عليها بالكامل لمعظم المشترين في آسيا منذ أواخر عام 2009. وكانت شركة أرامكو قد خفضت إمداداتها من الخام العربي الثقيل لبضعة مشترين آسيويين على الأقل في مايو، بينما أبقت على إجمالي الكميات المتعاقد عليها دون تغيير، وهو ما يرجع على الأرجح إلى أعمال صيانة في حقول نفطية. لكن أحد المشترين قال إن أرامكو ستستأنف الإمدادات المعتادة للخام العربي الثقيل في يونيو المقبل.

وكالات – البلد

اترك تعليق