السعودية تستضيف “أكبر” مناورات عسكرية إقليمية بمشاركة السلطنة

وصلت إلى السعودية طلائع القوات المشاركة في التدريبات العسكرية المعروفة باسم “رعد الشمال”، وتشارك السلطنة في هذا التدريبات مع عشرين دولة عربية وإسلامية إلى جانب قوات درع الجزيرة الخليجية. حيث تُعد هذه التدريبات الكبرى في تاريخ المنطقة من حيث عدد الدول المشاركة والعتاد العسكري الذي يشمل سلاح المدفعية والدبابات والمشاة والدفاع الجوي والقوات البحرية، بحسب وكالة الأنباء السعودية التي أوضحت أنها ستجرى التدريبات في مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن شمال المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “تشهد السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة، رعد الشمال”. ولم يحدد البيان موعد أو مدة المناورات التي تقام في مدينة حفر الباطن بشمال البلاد، وهي “الكبرى من حيث عدد الدول”. وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والكويت وقطر وعُمان والبحرين)، إضافة إلى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والأردن، والسنغال وتشاد وتونس ودول أخرى.

وأشار البيان إلى أن التمرين هو الأكبر من حيث عدد الدول المشاركة والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة، منها طائرات مقاتلة، فضلا عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى للجيوش المشاركة. ورأت الوكالة أن التمرين العسكري يمثل رسالة من المملكة وشركائها بأنها تقف صفا واحدا لمواجهة التحديات كافة والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

 

واس – البلد