الرئيس اليمني يعفي بحاح ويعين الأحمر نائبا وبن دغر رئيسا للحكومة

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً بإعفاء نائبه ورئيس الحكومة خالد بحاح، وتعيين اللواء علي محسن نائبا للرئيس وأحمد عبيد بن دغر رئيساً للحكومة بحسب ما نشرته مجلة العربي الجديد.

وفيما كان الأحمر يشغل منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمثابة نائب رئيس عسكري للرئيس، جاء تصعيده نائباً ليصبح بديلاً عن النائب بحاح، والذي عين في إبريل من العام الماضي. ويطرح القرار الأحمر رجلاً ثانياً بعد هادي بشكل مباشر.

ويعتبر الأحمر من أبرز الشخصيات العسكرية اليمنية المعروفة. حيث انشق عن الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح عام 2011 وأعلن تأييده للثورة. ومع اجتياح مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) صنعاء، غادر البلاد إلى العاصمة السعودية الرياض، ويوصف بأنه الخصم العسكري الأبرز للحوثيين. وشملت القرارات تعيين خالد محفوظ بحاح مستشاراً لرئيس الجمهورية، وهو منصب شرفي أقرب للإقالة من منصبه كنائب للرئيس ورئيس الحكومة.

وتتباين التفسيرات الأولية لهذا التغيير المفاجئ، فيما ترجعه بعض التعليقات الأولية إلى الخلافات المعروفة بين هادي ونائبه السابق بحاح. وربط محللون هذا التغيير بالتمهيد للإنتقال إلى السلام والمحادثات المقبلة المقرر أن تبدأ 18 من الشهر الجاري في الكويت.

 

وكالات – البلد

اترك تعليق