الحوثيون يوافقون على المشاركة في الحوار الوطني في اليمن

وافق الحوثيون في اليمن على المشاركة في حوار وطني بهدف تحديد سبل إنهاء الأزمة السياسية في البلاد على حسب تأكيدات لجنة الاتصال المكلفة الحوار معهم، حيث ذكرت اللجنة في بيان نشرته أن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أكد “موافقة الحوثيين على المشاركة في حوار جاد قائم على أسس سليمة تحل مشاكل البلد وتحقق أهداف الثورة الشعبية السلمية”،  ونقل البيان عن عبد الملك الحوثي قوله “إن ترحيبي بفريق اللجنة يأتي انطلاقا من الإيمان بثوابت الثورة الشعبية والمصلحة الوطنية، تلبية لطموحات وآمال اليمنيين جميعا بمختلف تكويناتهم واتجاهاتهم من شرق اليمن إلى غربه وبناء الدولة المدنية العادلة التي يشارك في بنائها كل اليمنيين.

ويضيف البيان أن “الجميع اتفق خلال اللقاء على ضرورة تهيئة الأجواء الملائمة لإنجاح الحوار الوطني” المنصوص عليه في الاتفاق السياسي الذي أتاح رحيل الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد عام من الاحتجاجات. ويفترض أن يشمل الحوار كافة مكونات المجتمع اليمني بمن فيهم الحراك الجنوبي، لكنه يستثني تنظيم القاعدة،ولم تعلن بعد أجندة أو جدول أعمال الحوار.

يذكر أن الحوثيين انتفضوا  في 2004 على حكم علي عبدالله صالح احتجاجا على تهميشهم السياسي والاجتماعي والديني في اليمن، وقد خاضوا مواجهات مع الجيش اليمني أسفرت عن سقوط آلاف القتلى قبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في فبراير 2010.

وكالات – البلد