الاتحاد الأفريقي يرفض تأجيل “أمم أفريقيا 2015”

رفض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اليوم الاثنين طلب المغرب تأجيل نهائيات كأس أمم أفريقيا التي من المقرر أن يستضيفها مطلع العام المقبل 2015 بسبب وباء إيبولا، مانحا المملكة خمسة أيام لإعلان جوابها النهائي.
وقال الاتحاد الأفريقي في بيان له إنه سيتمسك بالموعد المحدد لإقامة البطولة بين17 يناير و8 فبراير رغم سعي المغرب للتأجيل بسبب المخاوف من انتشار الفيروس القاتل.
من جهة أخرى أوضح المدير الإعلامي في الاتحاد الأفريقي جونيور بينيام أن “التدابير الصحية التي وضعها المغرب للوقاية من انتشار إيبولا هي قادرة بما فيه الكفاية للتعامل مع التدفق المحدود للجماهير أثناء استضافة النهائيات”.
من جهته، أكد المتحدث باسم الاتحاد المغربي محمد مقروف أنه حتى ذلك الحين، يملك المغرب مهلة خمسة أيام حتى السبت المقبل لإعلان قراره النهائي، مشيرا إلى ثلاثة احتمالات، هي إقامة النهائيات في المغرب في يناير المقبل، أو في بلد آخر، أو إلغاؤها.
وكان المغرب الذي من المقرر أن يستضيف البطولة من 17 يناير إلى 8 فبراير المقبل، وذلك للمرة الثانية في تاريخه بعد العام 1988، طالب الاتحاد الأفريقي بتأجيل البطولة بسبب وباء إيبولا الذي حصد نحو 5000 ضحية حتى الآن.
ودرس الاتحاد الأفريقي طلب المغرب، الذي اقترح التأجيل إلى يونيو المقبل أو مطلع العام 2016، أمس الأحد في الجزائر غداة إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي، ثم التقى اليوم مع المسؤولين المغاربة وقرر إبقاء البطولة في موعدها.
وخاطب الاتحاد الأفريقي ثمانية اتحادات وطنية طلبت استضافة نسخة 2017 بعد سحبها من ليبيا لأسباب أمنية لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على تأجيلها بسبب تخوفه من فيروس إيبولا القاتل.
والدول هي مصر والسودان والجزائر وجنوب أفريقيا والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وأعلنت الدول الأربع الأولى رفضها الاستضافة.

 

وكالات – البلد