ارساء أكبر مشروع مستقل لتوليد الكهرباء لتحالف مكون من 3 شركات

اعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه عن إرساء مشروع توليد الطاقة في ولايتي عبري وصحار بطاقة إنتاج تقدر بـ 3.219 ميجاواط، بوصفه أكبر مشروع مستقل بعطاء واحد لتوليد الطاقة في السلطنة، لصالح تحالف شركات تقوده شركة ميتسوي أند كومباني وأكوا باور وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة.

يتضمن المشروع بناء محطتي توليد طاقة كهربائية بنظام الدورة المركبة وتعملان بالغاز الطبيعي على أن تكون استطاعتهما 1.509 ميجاواط و 1.710 ميجاواط، وتقعان في ولايتي عبري وصحار في الجزء الشمالي من السلطنة. يذكر أن شركة ميتسوي هي المستثمر الرئيسي ومدير المشروع بامتلاكها 50.1% منه، بينما تمتلك أكوا باور 44.9%، تاركتان الباقي وقدره 5% لصالح شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة.

وتخضع ملكية المحطتين وتشغيلهما إلى اتفاقية شراء طاقة مدتها 15 عاماً مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على أن توصلا بنظام الربط الرئيسي في السلطنة.

وقال بادي بادماناثان الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: “إن الطلب على الطاقة الكهربائية في تزايد مستمر ومضطرد في سلطنة عمان وبالتالي تعتبر هذه المشاريع عاملاً أساسياً لتوفير الطاقة الكهربائية الكافية والموثوقة بغية دفع عجلة التنمية والتطور”.

الجدير بالذكر أن المحطتين ستغذيان ما يناهز 30% من الطلب على الكهرباء في السلطنة مع بداية التشغيل التجاري للمحطة في مستهل العام 2019.

وتتركز عمليات شركة أكوا باور في 12 دولة في ثلاث قارات، ومن هذه الدول عمان والسعودية والإمارات وجنوب إفريقيا ومصر والمغرب والأردن والموزمبيق وتركيا وفيتنام. وقد شهدت السنة الماضية الانتهاء من تمويل ثمانية مشاريع مستقلة باستطاعة إجمالية قدرها 1.650 ميجاواط ما عدا هذا المشروع، منها 770 ميجاواط من مشاريع الطاقة المتجددة بتكلفة إجمالية قدرها 5 مليار دولار أمريكي.

اترك تعليق