أوباما: التحالف الدولي سيكثيف الغارات الجوية ضد “داعش” بسوريا

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الإثنين، أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن عازم على تكثيف التصدي لتنظيم الدولة “داعش” في سوريا، مكرراً أن الحملة على المسلحين المتطرفين ستستغرق “وقتاً”.

وقال أوباما، مصرحاً في البنتاغون “نكثف جهودنا ضد قواعد تنظيم الدولة في سوريا”، مضيفاً أن “ضرباتنا الجوية ستستمر في استهداف منشآت النفط والغاز التي تمول عدداً من عملياتهم. نستهدف قيادة داعش في سوريا وبناها التحتية”.

ونفذ التحالف الذي تقوده واشطن في الأيام الأخيرة غارات جوية غير مسبوقة على الرقة ملحقاً أضراراً بالبنى التحتية التي يستخدمها مسلحو تنظيم الدولة، وخلفت هذه الغارات ما لا يقل عن 30 قتيلاً من التنظيم بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف أوباما “في السنة المنصرمة شهدنا كيف أنه يمكن صد تنظيم الدولة حين يكون هناك شريك ناجع على الأرض”، مشيراً خصوصاً إلى استعادة تكريت نهاية مارس الماضي.

وأشار إلى أن التحالف نفذ أكثر من 5000 غارة جوية في العراق وسوريا مؤكداً أنها مكنت من القضاء على “آلاف المقاتلين بينهم قادة كبار في تنظيم الدولة”.

وشدد على أن “الأمر لن يتم بسرعة، الأمر سيتطلب وقتاً”، متوقعاً أن تسجل حالات “تقدم” وأيضاً حالات “انتكاس”.

وتابع أن حالة “الضعف الاستراتيجي لتنظيم الدولة الإسمية باتت حقيقية”، مذكراً بأن عناصره لا يحظون بدعم أي دولة “وأن وحشيتهم تواجه برفض حقيقي بين السكان الذين يتحكمون فيهم”.

وكالات – البلد