أنباء عن عودة وفد الحوثيين المشارك في جنيف إلى مسقط

ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين أن وفد الحوثيين المشارك في مشاورات جنيف عاد إلى مسقط وألتقى الوزير المسؤول عن  الشؤون الخارجية يوسف بن علوي.

 يأتي ذلك بعد أن انتهت المشاورات بشأن الأزمة اليمنية التي عقدت في جنيف السويسرية تحت رعاية الأمم المتحدة دون تحقيق أي نجاح، وقد حمّل وزير الخارجية اليمني رياض ياسين المسؤولية في ذلك على الحوثيين وأنصارهم من حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقال ياسين إن المشاورات انتهت ولم يتم الاتفاق على موعد جديد لجولة ثانية من المحادثات. واعتبر أن مشاورات جنيف بشأن اليمن لم تفشل لكنها لم تأت بالنجاح الذي كان متوقعا.

وبالمقابل، حمل الوفد الحوثي أعضاء وفد الحكومة اليمنية مسؤولية فشل مشاورات جنيف وعدم توصلها إلى نتائج إيجابية، وأوضح رئيس الوفد حمزة الحوثي في مؤتمر صحفي “أن الطرف المقابل أو ما يسمى بالطرف الحكومي، حاول فرض أجندات يجعل من خلالها الأطراف المتشاورة في المؤتمر طرفين فقط، الأمر الذي تم رفضه من قبل المكونات السياسية”.

وبقي  الخلاف حول تمثيل الجانبين مستمرا كما هو حيث لم يحدد الحوثيون وأنصارهم من يمثلهم في المشاورات التي طالبت فيها الأمم المتحدة بتحديد أسماء سبعة أشخاص بالإضافة لثلاثة مستشارين لهم.

وسعت الأمم المتحدة إلى الاتفاق على خطة من عشر نقاط، بينها وقف لإطلاق النار وانسحاب المسلحين من المدن دون إحداث فراغ أمني وتعيين فريق أمني أممي لمراقبة وقف إطلاق النار.

وكانت وكالة الأناضول قد نقلت عن مصدر سياسي لم تسمه أن وساطة عمانية نجحت في إقناع الجانب المصري بالسماح لطائرة – تحمل ممثلين عن الحوثيين والمؤتمر الوطني العام برئاسة علي صالح- بالمرور عبر الأجواء المصرية، بعد رفضهم ذلك طيلة 24 ساعة.

وكالات – البلد