أطفال أصيبوا بإطلاق نار خلال العامين الماضيين شمال الشرقية

كشفت بيانات صادرة عن قيادة شرطة محافظة شمال الشرقية عن تسجيل حالتي وفاة لمواطنين في سن الثامنة عشر من العمر بسبب الإصابة بطلقات نارية من أسلحة تقليدية، و أكدت الإحصائية التي تم رصدها خلال عامي 2014 و 2013 عن وقوع (16) حالة إصابة أخرى بطلقات نارية بينهم (7) أطفال، منها إصابة واحدة بليغة و(8) إصابات متوسطة و(7) إصابات بسيطة.

وقال العقيد صالح بن راشد الغيلاني قائد شرطة محافظة شمال الشرقية أن غالبية حالات الإصابة بطلقات نارية وقعت أثناء تنظيف السلاح أو بسبب عبث البعض بالأسلحة مع وجود أشخاص آخرين بالقرب منهم، وهناك حالات إصابة بطلقات طائشة وقعت أثناء قيام البعض باصطياد الطيور، وأخرى في الأعراس والمناسبات.

 

مضيفاً أن قانون الأسلحة والذخائر نظم شروط امتلاك واستخدام هذه الأسلحة من أجل الحفاظ على الأمن العام وتجنباً لاستخدامها في ارتكاب الجرائم أو ترعيب المواطنين أو المقيمين.

الجدير بالذكر أن قانون الأسلحة والذخائر يحظر حمل السلاح بصورة ظاهرة في الاماكن العامة، وتستثنى من ذلك الأسلحة التقليدية الخفيفة متى وجد مبرر لذلك.

 

وتنص المادة (25) من قانون الأسلحة والذخائر ولائحته التنفيذية على العقوبة بغرامة لا تزيد على مائتي ريال عماني على كل من أطلق عيارات نارية لغير طلب الاستغاثة أو أشعل ألعابا نارية أو ألقى صواريخاً ، أو أحدث لهباً أو إنفجارات في حي مأهول أو أماكن مجاورة له أو في طريق عام أو في اتجاهها دون ترخيص من الشرطة .

فيما تنص المادة (29) من القانون نفسه أن على المرخص له بحيازة سلاح، أو ذخيرة أو استيرادها أو تصديرها أو الاتجار فيها أو إصلاحها ألا يتصرف تصرفاً مخلاً بالنظام، وهو يحمل سلاحاً نارياً، أو يطلق النار في الأماكن المسكونة أو المعدة للسكن، كما عليه أن يخطر جهة الشرطة المقيد بها الترخيص بأي تغيير في محل إقامته أو في أي بيان من بيانات الرخصة.

مسقط – البلد