٥ مليارات ريال لمشروع” سكة الحديد” و٤٠ ٪ للمرحلة الثانية

٢٠١٢٠٧٢٢-٠٢٠١٠٨.jpg

يعد مشروع سكة الحديد من المشاريع الجديدة التي تعمل الحكومة في السلطنة على تنفيذها، وهو من مشاريع التكامل مع دول مجلس التعاون، وترى الحكومة إن المشروع الخاص بسكة الحديد سوف يقدم نمطا جديدا للنقل ، لما تتميز به من قدرة على نقل الكميات الضخمة من السلع ، والبضائع ، والعدد الكبير من الركاب والمسافرين لمسافات طويلة، كما انه يفتح حرية الاختيار والمنافسة وتخفيض النقل الجماعي.

وقد كلفت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أحد الاستشاريين المتخصصين لدراسة الجدوى الاقتصادية لسكة الحديد من الكويت إلى مسقط ، ثم إلى صلالة، وصولا إلى الحدود العمانية – اليمنية، وتم استكمال دراسة الجدوى، ومناقشة نتائجها وتوصياتها من قبل الدول الأعضاء وإقرارها .

ووفق تقرير لوزارة النقل فإن تبدأ المرحلة الأولى لمشروع سكة الحديد بمسار رئيسي من الحدود الإماراتية / العمانية ( العين / البريمي ) صحار بطول حوالي (136) كم ، ومن صحار إلى الحدود العمانية / الإماراتية ( خطمة ملاحة / الفجيرة ) بطول (58 ) كم ، ومن صحار إلى مسقط بطول (242 ) كم ، ومن مسقط إلى الدقم بطول ( 486 ) كم .

وإلى جانب ذلك فإن مسار السكة يتضمن عدة وصلات متفرعة منها وهي : وصلة البريمي بطول ( 27 ) كم ، وصلة إلى ميناء صحار الصناعي بطول ( 8 ) كم ، وصلة إلى محطة القطارات المركزية بمسقط بالقرب من مطار مسقط الدولي بطول ( 20 ) كم ، ووصلة أخرى إلى ولاية إبراء بطول ( 84 ) كم ، حيث أن مجموع أطوال المرحلة الأولى تبلغ ( 1061 ) كم .

أما مسارات المرحلة الثانية ( الدقم ثمريت صلالة ) ومن ثم إلى الحدود العمانية / اليمنية تبلغ حوالي ( 841 ) كم ، حيث اشارت دراسة الجدوى الاقتصادية إلى ارتفاع التكاليف المالية المتوقعة للجزء من ثمريت إلى صلالة بطول ( 130 ) كم ، ومنها ( 82 ) كم صعبة التضاريس الطبوغرافية ، إذ قدرت تكاليف هذا الجزء بحوالي ( 2 ) مليار ريال عماني ، أي ما نسبته ( 40 ) بالمائة من التكلفة الاجمالية لتنفيذ مشروع سكة الحديد بالسلطنة ، والتي تقدر بحوالي ( 5 ) خمسة مليارات ريال عماني .

وتم فتح العروض المالية والفنية للشركات المؤهلة مسبقا لمناقصة الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف ، وجاري حاليا التحليل الفني والمالي للعطاءات عن طريق فريق فني متخصص ؛ وذلك من أجل إسناد الإستشاري كمرحلة أولى .

البلد – العمانية