هزّة أرضية بقوة 5.5 تضرب دولاً عربية مطلة على البحر الأبيض المتوسط

٢٠١٢٠٥١٢-٠٢٠٠٢٢.jpg

تعرضت عدد من الدول المطّلة على البحر الأبيض المتوسط لهزة أرضية بقوة 5.5 حسب مقياس ريختر، كان منها قبرص وشعر بها سكان الأردن، ومصر، وفلسطين، ولبنان. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الهزة بلغت شدتها 5.5 درجة على مقياس ريختر، ووقع في حوالي الساعة 9:50 من مساء الجمعة .
وأشار الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن سكان القاهرة شعروا بهزة أرضية مركزها قبرص، لم يرد للمعهد ما يفيد بحدوث خسائر في المنشأت أو الأرواح. كما تأثرت الأراضي الفلسطينية بالهزة وشعر بها سكان جنين ونابلس وبعض السكان في مناطق رام الله وغزة، حيث أكد مدير مركز التخطيط الحضري ومدير وحدة هندسة الزلازل بجامعة النجاح الوطنية د.جلال الدبيك أن مركز الهزة يقع على خط طول 34.17 وخط عرض 34.3 وكان مركزه عميقًا نسبيًا بحدود 40 كيلاً عن سطح الأرض، مبينًا إلى أن تأثيره على المناطق الفلسطينية كان محدودًا كونها تبتعد عن مركز الزلزال ولم ينجم عنها أية إصابات أو أضرار.
ومن جانب آخر ضربت الهزة الأرضية لبنان على بعد 130 كيلومترا في عرض البحر مقابل العاصمة بيروت، وذكر مركز (بحنس) لرصد الهزات والزلازل في بيان صحافي أن سكان مناطق بيروت وعكار وراشيا والجنوب وجبل لبنان وطرابلس وزغرتا شعروا بالهزة، وأوضح المركز في بيانه أن الهزة امتدت على ثلاث مراحل لافتا إلى أن الفارق بين كل هزة وأخرى ثلاث ثوان. كما شعر عدد من المواطنين في الأردن في في كل من جرش وإربد والشمال بشكل عام بالهزة التي يتوقع خبراء أن تعقبها هزة ارتدادية أقل حدة في الساعات القادمة.

وكالات – البلد