نصف مليار دولار مساعدات إماراتية جديدة للسلطنة

image

كشف مدير عام صندوق ابوظبي للتنمية محمد السويدي لوكالة الأنباء الفرنسية اعتزام دولة الامارات العربية المتحدة ضخ 500 مليون دولار خلال عام 2013 لتمويل مشاريع حيوية في سلطنة عمان في اطار برنامج للتنمية اقره مجلس التعاون الخليجي ويشمل ايضا مملكة البحرين. واوضح السويدي الذي رافق وزير المالية الاماراتي عبيد الطاير في زيارة قصيرة للسلطنة عمان أمس الاربعاء لوكالة فرانس برس ان “حكومة دولة الامارات ستضخ عن طريق صندوق ابوظبي للتنمية نصف مليار دولار خلال العام الحالي 2013 في مشاريع حيوية ضمن منحة اماراتية تبلغ 2,5 مليار دولار”.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اتفقت في 2011 على برنامج تنموي بعشرين مليار دولار يقسم بالتساوي بين مملكة البحرين وسلطنة عمان، وهما الدولتان الخليجيتان اللتان شهدتا احتجاجات في خضم الربيع العربي، على ان تمول هذا البرنامج السعودية والكويت والامارات وقطر. وقال السويدي ان صندوق ابوظبي للتنمية سيوقع في مارس او ابريل مذكرة تفاهم مع الحكومة العمانية بشأن المنحة الاماراتية البالغة 2,5 مليار دولار”.

واشار الى ان “العمانيين عرضوا على الوفد الاماراتي جملة من المشاريع تشمل مشروع سكة الحديد ومشاريع في مجالات الصناعات السمكية والطرق والموانىء والصناعة والكهرباء والماء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية”. واوضح انه “سيتم تشكيل لجنة فنية عقب التوقيع على مذكرة التفاهم لمناقشة المشاريع ذات الاولوية في التنفيذ”.

وحصلت السلطنة على مساعدات تقدر ب 3 مليار و68 ألف درهم اماراتي محتلة المركز الأول في تلقي ما وصفته ب ” مساعدات حكومية ” من الإمارات. وقالت قنوات تلفزيونية قبل أشهر ان السلطنة تصدرت المساعدات من حيث حجم المبالغ، يأتي هذا التقرير في الوقت الذي تحتفل فيه دولة الامارات العربية المتحدة بعيد الاتحاد للامارات السبع.وجاء في التقرير الذي بثته وسائل اعلام اماراتية ديسمبر الماضي حصول الأردن على مساعدات بقيمة 757.5 مليون درهم إماراتي، تليها كازاخستان التي حصلت على مساعدات بقيمة 315.9 مليون درهم إماراتي.

صحف – البلد

6 تعليقات

Comments are closed.