موظفي ” الأمن والسلامة “.. رسائل استنجاد متكررة لمجلس الوزراء

تكررت الرسائل بلغة “استنجادية” لإصلاح الوضع الوظيفي الذي يعيشه العاملون ضمن مؤسسة خدمات الأمن والسلامة التي هي إحدى شركات صندوق تقاعد شرطة عمان السلطانية تعمل بنظام العقود وتعنى بتدريب الكوادر الوطنية لحماية المنشآت والممتلكات العامة والخاصة . بوصفهم عيون ساهرة تعمل جنبا إلى جنب مع الجهات العسكرية بالسلطنة في الحفاظ على ممتلكات الدولة العامة والخاصة وتنظيم والحفاظ على ميزة الأمن والأمان التي تتمتع بها السلطنة.

بداية الحكاية
بدأت الحكاية حين خرجت جموع الأفراد من مؤسسة خدمات الأمن والسلامة للاعتصام أمام مجلس الشورى في أول مارس من العام المنصرم، وتكرار الخروج في الشهر ذاته أمام مقر المؤسسة بالسيب تاركين مواقع عملهم ليرفعوا نداءاتهم بتحسين أوضاعهم الوظيفية بقائمة من المطالب تتضمن رفع أجور العاملين وتفعيل نظام الترقيات بالمؤسسة موضحين في خطاباتهم المرفوعة للمسؤولين ظروف العمل التي يمارس في وطأتها أفراد الأمن والسامة مهامهم الوظيفية دون الحصول على استحقاقات مجزية ….. وجاء الرد بعد شهرين من تاريخ التظاهرات من المفتش العام للشرطة والجمارك عبر موقع سبلة عمان.

رد القيادة العامة
جاء الرد كما نشره موسى الفرعي مدير سبلة عمان مفيدا باطلاع القيادة العامة لشرطة عمان السلطانية على ما ورد في الرسالة الموجهة إلى المفتش العام للشرطة والجمارك عن بعض الأمور المتعلقة بمؤسسة خدمات الأمن والسلامة. مؤكدا كما جاء في الرد بأن المفتش قد نفذ ما وعد به أفراد الأمن أثناء لقائه ببعض العاملين بالمؤسسة وأن العمل ما يزال جاريا فيما يتعلق ببعض المقترحات المقدمة للتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص. وأن القيادة العامة للشرطة ترحب بكافة الآراء والأفكار المحققة للصالح العام في ظل سعيها الدؤوب للارتقاء بمؤسسة خدمات الأمن والسلامة والعاملين فيها وتوفير سبل العيش الكريم لهم.

وتوالت الشكاوى والمطالب بحل مشاكل العاملين بمؤسسة الأمن والسلامة وتكررت الرسائل للمفتش رافعة المطالب ذاتها التي لم يتحقق منها –بحسب خطابات المطالبين من المؤسسة- سوى “صرف علاوة غلاء المعيشة لموظفي المؤسسة أسوة بموظفي الجهاز الحكومي”.
ومع عدم الرد أو التجاوب من الجهات المختصة جاء تكرار المطالب في شهر يوليو هذا العام عبر موقع سبلة عمان ولكن هذه المرة موجهة إلى السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء مبدوءة بعبارة “سيدي نائب رئيس الوزراء الموقر نستنجد بك للنظر بوضع الموظفين بمؤسسة الأمن والسلامة بعد انتظار كبير” .. بذات الكلمات التي طالبت قبل عام بالنجدة لتحسين ظروف عمل هؤلاء الأفراد الذين رفعوا مطالبهم مرارا موجهين بها كل مرة إلى جهة بانتظار النظر فيها لتحقيق سبيل للعيش الكريم من خلال تنفيذ مطالبهم بوصفهم مواطنين عمانيين يتركز عملهم في إرساء قيمة أساسية تسهر أعينهم جنبا إلى جنب مع الجهات العسكرية للحفاظ على أمن البلاد.

تضمنت الرسالة الموجهة للسيد فهد مرورا على تاريخ ومراحل المطالب منذ بدء رفعها إلى الجهات المسؤولة والردود التي وصلت إليهم ومدى التجاوب الذي وصفه المطالبون بـ “عدم الوضوح ولا يفي طموحات العاملين بالمؤسسة”. مؤكدين في خطابهم على ثقتهم بالسيد فهد في إنهاء أزمتهم بوضع حلول معقولة في سبيل الرقي بالأمن العام بالسلطنة.

الرسالة الأخيرة

كما أعادت الرسالة الأخيرة قائمة المطالب المرفوعة المتمثلة في وضع حلول لتدني أجور العاملين بمؤسسة الأمن والسلامة أسوة بإخوتهم العاملين بالجهاز العسكري بالدولة وتطوير نظام الترقيات بالمؤسسة متمثلا في العلاوات والبدل والفروقات بين الدرجات ونظام الإجازات بما يتوافق مع ما جاء في رد المفتش العام للشرطة والجمارك لـ “الارتقاء بالمؤسسة والعاملين فيها وتوفير سبل العيش الكريم لمنتسبيها”.

تضمن المطالب أيضا إعادة هيكلة المؤسسة وتحويلها بمن فيها إلى جهة عسكرية كـ باقي الجهات العسكرية بالدولة بما تحمله من امتيازات وظيفية، وتوفير دعم حكومي مناسب لتعزيز خدمات المؤسسة وتطويرها.

والموافقة على إنشاء نقابة عمالية وإلغاء جميع العقوبات التي صدرت بحق الأفراد على مدى السنوات الماضية، بالإضافة إلى توفير تأمين صحي لموظفي المؤسسة بكافة مستوياتهم الوظيفية حسب ما نص عليه قانون العمل. و”إخضاع المؤسسة للرقابة الإدارية والمالية الفعلية وليس الشكلية”.

تقرير:

يطالب أفراد ” خدمات الأمن والسلامة ” بتصحيح أوضاعهم أسوة بالقطاع العسكري

رحمة الجديلية – البلد

5 تعليقات

  1. صحيح. جميع ما ذكر و لكن للأسف الامور في الاونه الاخيره لم. تصب في مصلحة الافراد.
    بالعكس فقد تم سحب ارقام الشرطه من المركبات و تم تغير الشعار و حذف شعار الشرطه من شعار المؤسسه. وبالتالي لم تعد المؤسسه تتبع جهاز الشرطه
    وبالمقابل. لم. تصدر الاداره الجديده اي تصريحات بشأن الرواتب و النظام المالي الجديد و التأمين الصحي.
    اداره جديده بالمسمى فقط و بنفس الاسلوب للأداره القديمه.
    الفساد منتشر و المحسوبيه. و جهار الرقابه يأتي كأنه ضيف و مرور الكرام
    الم يعلموا ان فوقهم من سيحاسبهم عن كل قرار تعسفي او فساد
    الم يعلمو ان الساكت عن الحق شيطان اخرس
    كلامي موجه للرقابه الماليه و الأداريه
    اتقوا الله فيما تكتبون و فيما تنقلون و فيما تتغاضون

    فالله يمهل و لا يهمل

  2. الحمدالله ع كل حاال..
    بالفعل لا يوجد رقابه والافراد مظلوومين..
    اخر خبر وصلني بان ف اجتماع للاداره الجديده وتم اصدار بعض القرارات منها زيادة راتب ما يقلرب ١٢٠ ريال والله اعلم..

  3. شكرا على الموضوع استفدت كثير
    ربي يعطيكم الف عافيه

  4. شكرا على الموضوع استفدت كثير
    ربي يعطيكم الف عافيه

  5. السلام عليكم ورحمة الله
    اخواني طلبتكم بالله اناا عاطل عن العمل
    وكنت مقيم في المملكة العربية السعودية
    ومن جيت عمان لي الحين فوق 9 شهور
    اكثر من شركة اروح لهم ياخذو اوراقي ولا يردو علي
    وراجعهم ويقولو لي لا تجي بنتصل عليك ولا يتصلو
    بالله مته يفتح التسجيل في الامن وسلامة
    ارجوكم سعدوني

Comments are closed.