مواطنو دبا ينتظرون تحركا حكوميا ضد ” الإجراءات التعسفية” مع الحدود

ينتظر مواطنو  ولاية دبا ردا رسميا من الحكومة حول ما أسموه اجراءات تعسفية يتعرضون لها مع الحدود الإماراتية – منفذ دبا الحصن الحدودي –  يأتي ذلك عقب لقاء جرى قبل يومين بين عدد من المعتصمين أمام مكتب والي ولاية دبا التابع لمحافظة مسندم ومسؤولين حكوميين.

في السياق ذاته ي قال فيه أعضاء بمجلس الشورى وممثلون عن ولايات محافظة مسندم، إن اجتماعا طارئا للجنة العليا المشتركة بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة سيعقد قريبًا لبحث إزالة “المعوقات” التي يشكو منها مواطنون في منفذ دبا الحصن الحدودي.

وأكد سعادة راشد بن علي بن أحمد الشحي عضو مجلس الشورى -ممثل ولاية دبا-  لصحيفة الرؤية إن الوضع في الولاية يستلزم حلًّا عاجلاً، محذرًا من تصاعد الموقف ما قد يؤدي إلى ما سماه “عواقب” المشلكة. وأوضح في تصريح لـ”الرؤية” أن سبب الاعتصامات هو الصعوبات والعوائق التي يعاني منها المواطنون والأهالي في الولاية في منفذ دبا الحصن، فضلا عن صعوبة إجراءات تصاريح الدخول والخروج، وصعوبة تنقل البضائع والمواد الاستهلاكية من وإلى الولاية.

وأضاف الشحي بأن أهالي الولاية يعتمدون على المنفذ دبا الحصن بنحو 95% في استيراد وتصدير المنتجات، نظرًا لأنه المنفذ الاساسي للأهالي، فيما يشكو الأهالي من منفذ ولاية خصب لوعورته، فضلًا عن الطريق الجبلي والترابي المؤدي إليه. وتابع بأن الأوضاع ازدادت تعقيدا عندما حدد موظفو المنفذ يومين فقط من أيام الأسبوع لاستيراد الشاحنات التي تنقل المواد الاستهلاكية كالمواد الغذائية ومواد البناء.
و بيّن الشحي دور مجلس الشورى في إيجاد حل سريع وفاعل لحل القضية، قائلا: إن المواطنين في انتظار تحرك الجهات المعنية للوصول إلى حل للقضية. وحول جهود المجلس في هذا الشأن، وقال الشحي إنه التقى مؤخرا بمعالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية؛ حيث قدم له رسالة شارحة للوضع، وإنه خاطب سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى. وأشار الشحي إلى أن الأهالي استبشروا خيرا بزيارة سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم وزيارة مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك اللواء ركن سالم بن مسلم قطن

ومن جهته، اعتبر سعادة خالد السعدي ممثل ولاية مدحاء عضو اللجنة القانونية بمجلس الشورى، أن القضية تمثل تصرفات فردية لبعض الموظفين في نقطة تفتيش دبا الحصن، ولا يعني ذلك توجها عاما. وقال لـ”الرؤية” إن هؤلاء الموظفين في النقطة الحدودية يفرضون إجراءات وصفها بـ”التعسفية الصارمة”.

مسقط – صحف- البلد

صورة منقولة عن الفيسبوك من أحد المواطنين بمحافظة مسندم