مقتل 87 شخصاً في مناطق مختلفة من سوريا

ذكر ، المرصد السوري لحقوق الإنسان  أن 87 شخصاً قتلوا في أعمال عنف واشتباكات دارت أمس في مناطق مختلفة من سوريا ، وأشار المرصد إلى عن تجدد القصف على مدن تحاصرها القوات النظامية في محافظتي حمص (وسط) واللاذقية (غرب) . ولفت المرصد إلى أن القتلى هم 57 مدنياً و23 من قوات النظام و7 من العناصر المنشقة والمقاتلين المعارضين . وأشار إلى تصاعد حدة العمليات العسكرية في عدد من قرى محافظة ادلب (شمال غرب) . وقال في بيان إن 10 أشخاص قتلوا إثر إطلاق نار في منطقة شاغوريت واللج في سهل الغاب التي تشهد عمليات عسكرية تنفذها القوات النظامية .

أعمل عنف تؤدي إلى مقتل 87 شخصاً في سوريا
أعمل عنف تؤدي إلى مقتل 87 شخصاً في سوريا

وسجل قصف على مدينة الرستن في حمص، مقتل 4 أشخاص بينهم طفلة . واستمر منذ الصباح القصف على حي جورة الشياح في مدينة حمص، وأشار المرصد إلى أن القوات النظامية “تحاول اقتحام الحي وحي الخالدية وأحياء أخرى” . واستأنفت القوات النظامية القصف على مدينة الحفة والقرى المجاورة لها في محافظة اللاذقية (غرب)، ما تسبب بإصابة 10 مدنيين ومقاتلين معارضين بجروح . وجرت اشتباكات بين المعارضين والقوات النظامية على مشارف المنطقة . وقالت الناشطة سيما نصار من اللاذقية إن الوضع في منطقة الحفة سيء جداً، مشيرة إلى وجود طبيب واحد في المنطقة، وإلى أن “أغبية السكان البالغ عددهم ثلاثين ألفاً نزحوا” . وفي دير الزور شرق سوريا قال المرصد إن 5 أشخاص بينهم عسكري منشق، قتلوا في قصف تعرضت له بلدة العشارة، بعد اشتباكات عنيفة فجراً أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ستة عناصر من القوات النظامية . بينما في محافظة حماة ، قتل 3 مدنيين على الأقل وعسكري في عملية عسكرية تنفذها القوات النظامية في قرى قسطون وشاغوريت واللج في الريف . وفي العاصمة دمشق، انفجرت عبوة ناسفة وضعت أسفل سيارة في حي برزة ما أسفر عن مصرع شخص، ولم يتبين ما إذا كانت السيارة عسكرية أو مدنية، حسب المرصد . وقالت “سانا” إن القتيل عنصر من الجيش، متهمة “مجموعة إرهابية مسلحة” بوضع عبوتين بسيارتين في حي برزة .

وفي ريف دمشق، اغتيل مسؤول بعثي محلي في مدينة داريا بعد منتصف ليل الأحد/الاثنين، إثر إطلاق الرصاص عليه من مسلحين مجهولين، حسب المرصد . كما قتل 12 آخرون في أعمال عنف متفرقة . وتحدثت “سانا” عن اشتباكات مع “مجموعات إرهابية مسلحة” في أنحاء مختلفة من البلاد . وذكرت أن “مجموعة إرهابية مسلحة” أقدمت على تفجير خط للغاز بواسطة عبوة ناسفة، ما أسفر عن تسرب 400 ألف متر مكعب من الغاز ، ومن جانب آخر قالت متحدثة باسم بعثة المراقبين الدوليين في سوريا، إنهم أبلغوا عن وقوع هجمات بطائرات هليكوبتر على بلدتين شمالي مدينة حمص . وقالت سوزان غوشة في بيان “أبلغ مراقبو الأمم المتحدة عن وقوع معارك عنيفة في الرستن وتلبيسة، استخدم فيها القصف بقذائف مورتر وإطلاق نار من طائرات هليكوبتر ومدافع رشاشة وأسلحة صغيرة” .

وكالات – البلد