مدوّن يعثر على ثغرة أمنية في جهاز “جلاكسي نوت 2” لـ سامسونج

٢٠١٣٠٣٠٥-١٥٥٧٥٧.jpg

عثر مدون يدعى تيرانس إيدن على ثغرة أمنية في جهاز -هاتف- شركة سامسونج الذكي “جلاكسي نوت 2” تتيح الولوج للتطبيقات التي يضعها المستخدم على الشاشة الرئيسية لهاتفه حتى في حالة تفعيل “القفل”، وأوضح إيدن عبر مدونته خطوة بخطوة كيفية استغلال تلك الثغرة الأمنية وتجاوز شاشة القفل في هاتفه المثبت عليه الإصدار 4.1.2 من نظام أندرويد من خلال زر “مكالمات الطوارئ” الذي يظهر عند تفعيل “قفل” الهاتف.

لكن إيدن أشار إلى أنه رغم إمكانية تشغيل التطبيقات فإنه بمجرد تشغيلها سيعود الهاتف إلى وضعية قفل الشاشة، لهذا فإنه بدون كلمة المرور لن يتمكن أحد فعليا من استخدامها، لكن مع ذلك لا يزال بالإمكان إجراء مكالمة هاتفية إذا كان هناك اختصار لاتصال مباشر على الشاشة الرئيسة.

ولم ترد سامسونج بشكل رسمي على تلك الثغرة الأمنية، إلا أن تقريرا إخباريا أبرزه موقع “سي نت” المختص بأخبار التكنولوجيا أشار إلى أن تحديثا فرعيا قادما لنظام “أندرويد” سيعالج تلك المشكلة وبعض المشاكل الأخرى.

يُذكر أن بعض هواتف سامسونج الذكية شهدت ثغرات أمنية خطيرة في السابق مثل الثغرة التي تؤدي إلى إعادة ضبط الجهاز إلى حالة المصنع بمجرد فتح رابط على شبكة الإنترنت مصمم خصيصاً للاستفادة من الثغرة في هاتفي جلاكسي أس3 وأس2، وثغرة أخرى يمكن أن تتسبب بتحميل التطبيقات عن بُعد دون علم المستخدم في هواتف “جلاكسي أس 3 و أس 2 وكذلك نوت 2.

الجزيرة – البلد