“لجنة وزارية” تستمع لمطالبات أهالي شناص والإعلان عن “حزمة مشاريع”

توجهت لجنة وزارية مساء أمس لزيارة ولاية شناص والالتقاء بالمواطنين للإستماع إلى مطالبهم. وقالت وكالة الأنباء العمانية إن اللقاء جاء  بطلب من المجلس الأعلى للتخطيط وضمت اللجنة كل من حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية و أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة و سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان ومهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة ومدير عام التخطيط بالمجلس الاعلى للتخطيط بحضور حمود بن حمد الوحشي والي شناص ,طلال بن رجب المطروشي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية شناص وعدد من الشيوخ والمواطنين بالولاية.

احتياجات ضرورية

وطرح عدد من المواطنين مطالبات المواطنين و احتياجات الولاية في كافة المجالات التنموية والخدمية والتطويرية للولاية على اعتبارها ولاية حدودية تمثل بوابة السلطنة الحدودية عبر مركزين حدوديين . وتلخصت تلك المطالبات حسب تقرير لوكالة الأنباء العمانية في الاهتمام بالولاية وتطويرها العمراني وتوظيف الشباب وتنمية الطاقات البشرية وتطوير الخدمات بما ينعكس على تنمية المجتمع وضرورة مساهمة ودعم القطاع الخاص . وناقش الحاضرون مع اللجنة الخدمات الصحية بالولاية والمطالبة بزيادة تلك الخدمات والمؤسسات بما يتوافق مع النمو السكاني وزيادة عدد المراجعين للمؤسسات الصحية الحالية ووضع الحلول المناسبة للتلوث البيئي للولاية .

تشجيع الاستثمار

كما طالب المواطنون خلال اللقاء بتشجيع الاستثمار التجاري والزراعي باستخدام الاراضي الزراعية غير الصالحة للزراعة والاستفادة منها في الاستخدامات الأخرى وزيادة المساحات المخصصة للاستخدام التجاري والصناعي مع فتح فرص استثمارية خارجية لتطوير واقامة المشاريع السياحية بالولاية والمطالبة بتخصيص اراض صناعية لانعاش الحركة الصناعية بالولاية الى جانب مناقشة مواضيع السدود والطرق وخدمات الاتصالات في الولاية الى جانب عدد من المواضيع والمقترحات التي تهم ابناء الولاية .

في نفس السياق اقترح وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة والصناعة  انشاء شركة اهلية من ابناء الولاية للاستفادة من مشاريع الكسارات موضحا ان هنالك مواقع محددة لمنح الشركات الاهلية تصاريح لإقامتها . كما أشار سعادته إلى دور مؤسسة “جسور ” في تنمية المجتمع بولاية شناص.

تلوث المياه الجوفية

وناقش المواطنون  المشكلات التي تسببت بها احدى شركات التعدين في الولاية والذي تمثل في تلوث للمياه الجوفية، حيث أكد وكيل التجارة والصناعة للتجارة والصناعة بانه ستم اخذ عينات من المياه من مواقع عمل الشركة وتم فحصها عن طريق مختبرات وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه وسيتم قريبا إصدار قرار وتقرير حول هذه المشكلة . من جانبه تناول سعادة وكيل وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات ما تقوم به الوزارة حاليا فيما يتعلق بالنظافة

انشاء اسواق مركزية

وتدرس وزارة البلديات مجموعة من الخطط لإنشاء لإنشاء اسواق مركزية في عدد من ولايات السلطنة ومنها ولاية شناص، حيث قال وكيل وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه أن هناك توجه لإنشاء سوق مركزي بولاية شناص بناء على توجيهات في هذا الشأن من المجلس الاعلى للتخطيط وأشار إلى وجود دراسة استشارية لبناء هذا السوق مع سوق اخر في ولاية لوى وتم اقتراح وتحديد مواقع لإقامة هذا السوق في كل من الولايتين، وأوضح أن المساحة المخصصة لهذا السوق تقارب الواحد وستين ألف متر مربع وسيتم بعد الانتهاء من هذه الدراسة الاستشارية عرضها على المواطنين والمسؤولين بالولاية موضحا سعادته بان هذا السوق سيكون سوقا متكاملا من كافة الجوانب الفنية (التصميم) والتسويقية والترفيهية ليجد المستهلك في هذا السوق كافة احتياجاته الشرائية مع مراعاة مداخل ومخارج السوق والطرق الخدمية المرتبطة به.

من جانبه كشف وكيل وزارة الإسكان ان هناك توجيهات لبناء وحدات سكنية بولاية شناص مكتملة الخدمات وان هنالك مخطط استراتيجي يتبناه المجلس الاعلى للتخطيط مع مخطط اخر تتبناه وزارة الإسكان لتطوير ولاية شناص من المخططات السكنية والتجارية كما اكد سعادته على اهمية النظرة المستقبلية للمواطنين لقيمة الاراض التي يمتلكونها .

 

مسقط – البلد

الصورة/ العمانية

3 تعليقات

  1. نبارك لأهلنا في شناص هذه الفرصة الذهبية و نأمل أن تكون هكذا زيارات حكومية لكل ربوع عماننا الحبيبة و هو عمل يصحح الصورة و يثبت الفؤاد حول جدية الخطوط الجديدة لمسيرة التنمية

  2. نبارك لأهلنا في شناص هذه الفرصة الذهبية و نأمل أن تكون هكذا زيارات حكومية لكل ربوع عماننا الحبيبة و هو عمل يصحح الصورة و يثبت الفؤاد حول جدية الخطوط الجديدة لمسيرة التنمية

  3. نبارك لأهلنا في شناص هذه الفرصة الذهبية و نأمل أن تكون هكذا زيارات حكومية لكل ربوع عماننا الحبيبة و هو عمل يصحح الصورة و يثبت الفؤاد حول جدية الخطوط الجديدة لمسيرة التنمية

Comments are closed.